السفير السعودي ببريطانيا ينهي جدلا حول قرار إيقاف الصرف الاحترازي للمبتعثين

السبت 16 أغسطس 2014 11:08 ص

الحياة // الخليج الجديد

أنهى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير «محمد بن نواف» الجدل الذي صاحب إيقاف الملحق الثقافي في بريطانيا لمكافآت عدد لافت من الطلاب المبتعثين، وأكد أن ما يسمى بإيقاف الصرف الاحترازي «إجراء لم يعد يطبق في المملكة المتحدة».

وشدد الأمير على أهمية إعطاء شؤون الطلبة الأولوية القصوى، وتذليل جميع العقبات الحياتية والمعيشية والأكاديمية التي تعترض الطلاب أو تواجههم في حياتهم اليومية، مؤكدا وجود تعليمات مشددة من خادم الحرمين بأن «تكون قريبة كل القرب من أحوال المواطنين».

وناقش الأمير «محمد بن نواف» خلال الاجتماع الـ13 للجنة شؤون الطلبة المنعقد في مقر السفارة مؤخرا، أوضاع الطلاب والطالبات المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص، بحضور الملحق الثقافي الدكتور «فيصل المهنا أبا الخيل»، وعدد من المسؤولين في السفارة، كما تم بحث واستعراض أبرز الأمور التي تخص الطلبة، ومنها إيقاف الصرف، والتأمين الطبي، وكيفية التواصل مع الملحقية الثقافية، ولائحة الجامعات المبتعث إليها.

يذكر أن الاجتماع انعقد استجابة لمطالب عدد بارز من المبتعثين والمبتعثات عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لغرض الحديث عن معاناتهم، لاسيما وأن بعضهم تعرض لمشكلات مادية وأكاديمية بسبب مشكلات اعترضتهم، يأتي أبرزها إيقاف الصرف الاحترازي.

وكانت الملحقية أصدرت تعليمات صادرة عن وزارة التعليم العالي تقضي بضرورة انتظام المبتعث في الدراسة وعدم التغيب عنها، ولا يحق للمبتعث أو المبتعثة أو مرافقيهم المسجلين لدى الملحقية مغادرة مقر الابتعاث إلا بعد إخطار الملحقية رسميا من طريق «البوابة الإلكترونية» والحصول على موافقتها.

وهو القرار الذي اشتكى منه المبتعثون في بريطانيا، غير أن مكافآتهم أوقفت على رغم استكمالهم الإجراءات المطلوبة كافة من الملحقية، معبّرين عن عدم رضاهم على هذه الإجراءات التي طاولت كل الحالات الاستثنائية بما فيها الحالات المرضية، إذ تطالبهم الملحقية بخطاب من المعهد أو الجامعة يوضح نوع الإجازة.

  كلمات مفتاحية

جامعة كاليفورنيا تمنح المبتعثين السعوديين عطلة الجمعة المقبل خشية تعرضهم لاعتداء