الأربعاء 4 أغسطس 2021 08:13 م

دعا مجلس التعاون الخليجي، المجتمع الدولي للضغط على جماعة الحوثي اليمنية لتفادي كارثة خزان "صافر" وضمان سلامة وحرية الملاحة في الممرات المائية.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف" لسفيرة مملكة هولندا لدى السعودية "جانييت ألبيردا"، الأربعاء، وفقاً لموقع المجلس الإلكتروني.

و​دعا "الحجرف" المجتمع الدولي إلى "الضغط على جماعة الحوثي للسماح للفريق الأممي بمعاينة وفحص خزان النفط (صافر) بأسرع وقت، وذلك لتفادي كارثة بيئية واقتصادية وشيكة".

واستعرض اللقاء "التطورات الإقليمية المتعلقة بما شهده خليج عمان من حوادث".

وأكد الجانبان على "ضرورة ضمان أمن وسلامة الملاحة في الممرات المائية، وكذلك تحميل المتسبب مسؤولية ذلك وفقا للقانون الدولي لضمان عدم تكرار مثل تلك الاعتداءات".

و"خزان صافر" من أضخم ناقلات النفط في العالم، وهي ترسو حاليًا على بعد 60 كيلومترًا شمال ميناء الحديدة الحيوي لإيصال الإمدادات والمساعدات لجزء كبير من سكّان اليمن.

وتحمل ناقلة النفط 1.1 مليون برميل من النفط على متنها.

ولم تُجرَ أيّ أعمال صيانة فيها منذ العام 2014 نتيجة النزاع المستمرّ منذ 6 سنوات، والذي سبّب كارثة إنسانية وأوقف عمليًا الأنشطة اليومية في البلاد.

وقد يؤدّي أيّ ثقب في هيكل السفينة الأوحد في تسرّب نفطي أضخم بأربعة أضعاف من ذلك الذي تسبّبت به سفينة "إيكسون فالديز" في ألاسكا في العام 1989.

ومن شأن ذلك أن يحدث كارثة إيكولوجيّة وأن يفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها البلد بشكل لا يوصف، إذ سيمنع الوصول إلى ميناء الحديدة وميناء الصليف الأساسيَّيْن والضروريَّيْن لوصول المساعدات والأغذية والمحروقات وغيرها من الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات