عضو في فيلق القدس مرشح رئيسي لتولي الخارجية الإيرانية

الخميس 5 أغسطس 2021 02:14 م

كشفت تقارير إعلامية إيرانية، الخميس، أن الشخصية المرشحة لتولي منصب وزير الخارجية في حكومة "إبراهيم رئيسي" هو "حسين أمير عبداللهيان"، أحد الشخصيات السياسية في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأشار موقع صحيفة "دنياي اقتصاد" الإيرانية في تقرير له، إلى حضور "عبداللهيان" الليلة الماضية لاجتماع بين الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" ووزير الخارجية البوسني ووزير الخارجية العماني اللذين زارا طهران، الأمر الذي أثار تكهنات بشأن وزير الخارجية الإيراني المقبل.

وخلال الاجتماعين اللذين عقدا في مقر الرئاسة الإيرانية، جلس "عبداللهيان" إلى جانب وزير الخارجية المنتهية ولايته "محمد جواد ظريف".

وفي بداية رئاسة "حسن روحاني" عام 2013، أثار وجود "ظريف" إلى جانب الرئيس المنتخب آنذاك تكهنات مماثلة، وفي النهاية قدم "روحاني" "ظريف" إلى البرلمان كوزير مقترح.

وفي الأسابيع الأخيرة، قدمت وسائل الإعلام الإيرانية بعض الشخصيات السياسية المحافظة كمرشحين لمنصب وزير الخارجية، بمن فيهم "حسين أمير عبداللهيان".

وكتب الإعلامي المقرب من الحرس الثوري الإيراني، "حسين دليريان"، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قائلا: "الأستاذ أمير عبداللهيان مبروك عليك وآمل أن تنجح في هذه المسؤولية الجادة والحساسة".

ويشغل "عبداللهيان" حاليا منصب مستشار الشؤون الدولية لرئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، وفي الأشهر الأولى من وزارة "محمد جواد ظريف"، كان "عبداللهيان" نائب ظريف للشؤون العربية والأفريقية، لكن تغييره أثار انتقادات واسعة النطاق من الأصوليين لحكومة "حسن روحاني".

وكان "عبداللهيان" في عهد رئيس البرلمان السابق "علي لاريجاني"، يتولى منصب مستشاره الخاص للشؤون الدولية.

ويؤدي "إبراهيم رئيسي" اليمين الدستورية اليوم الخميس في البرلمان الإيراني، بحضور شخصيات من داخل إيران وخارجها.

وسبق أن أفادت الأنباء أنه سيقدم قائمته للوزراء المقترحين إلى البرلمان في نفس اليوم، لكن وسائل الإعلام المقربة من "رئيسي" تقول إنه سيقدم القائمة إلى البرلمان يوم الأحد المقبل من أجل التصويت على الثقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إبراهيم رئيسي الخارجية الإيرانية إيران أمير عبداللهيان