وفد أمني إسرائيلي يزور القاهرة لبحث ملفات قطاع غزة

الأحد 8 أغسطس 2021 05:29 م

بحث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي الجديد "إيال حولاتا"، مع رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء "عباس كامل"، الملفات المتعلقة بقطاع غزة.

ونقل موقع "والا" العبري، عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى (لم يكشف عن هويته)، تأكيده أن "حولاتا"، وصل إلى القاهرة، الأحد، برفقة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي المنتهية ولايته "مئير بن شبات"، لعقد اجتماع مع "كامل".

ونقل الموقع عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن الوفد الأمني الإسرائيلي بحث في القاهرة ملف غزة بكافة تفاصيله، خصوصا كل ما يتعلق بالتهدئة، والمفاوضات من أجل التوصل لوقف إطلاق نار وتهدئة طويلة الأمد.

كما بحث الجانبان، مطالبة إسرائيل من مصر توفير رقابة صارمة ومشددة على إدخال المواد ذات الاستخدام المزدوج إلى قطاع غزة.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار، إنهم يخشون أنه بدون تشديد الرقابة على البضائع التي تدخل من مصر لغزة، ستكون "حماس" قادرة على تجديد إنتاج الأسلحة وملء مخزون الصواريخ، وإذا حدث هذا فإن خطر اندلاع تصعيد في غزة سيزداد، حسب وصفهم.

وتأتي هذه الزيارة، بعدما شن الجيش الإسرائيلي قبل يومين، غارات جديدة على مواقع في غزة، طالت عدة مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية، بعد نشوب حرائق في غلاف القطاع، إثر إطلاق بالونات حارقة منه.

ومؤخرا، نجحت وساطة مصرية قطرية، في إنهاء تصعيد إسرائيلي على قطاع غزة، قبل أن تبدأ القاهرة مباحثات مع الجانبين لتثبيت وقف إطلاق النار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفد أمني إسرائيلي عباس كامل مخابرات مصر قطاع غزة وقف إطلاق النار

جيوبوليتكال: دور مصر الإقليمي يتآكل.. وموقفها من حرب غزة تكتيكي

إعادة الإعمار.. هل تسعى مصر لوجود دائم في قطاع غزة؟

وفد إسرائيلي إلى شرم الشيخ.. وتقدم في محادثات التسوية بغزة