اللقاح التركي ضد كورونا يثبت فعالية 100% ضد متحور ألفا

الاثنين 9 أغسطس 2021 08:17 م

أعلنت تركيا، الإثنين، أن لقاحها المحلي المضاد لفيروس كورونا "توركوفاك"، أثبت فعالية تامة ضد متحور "ألفا" من الفيروس المستجد.

جاء ذلك بحسب البروفسور "أيقوت أوزدارندلي"، المشرف على مشروع لقاح "توركوفاك"، في تصريحات أدلى بها، بولاية قيصري وسط تركيا، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وأوضح "أوزدارندلي" أن التجارب التي أجراها الخبراء الأتراك على الفئران أثبتت فعالية "توركوفاك" ضد المتحور البريطاني من كورونا، بنسبة 100%.

وأشار إلى أن العمل متواصل أيضاً لمعرفة فاعلية اللقاح التركي ضد متحور "دلتا" الهندي.

وفيما يخص موعد البدء باستخدام اللقاح، أكد "أوزدارندلي" على ضرورة التوصل أولاً إلى نقطة معينة من المرحلة الثالثة من التجارب، وملاحظة الفوارق بين المجموعات الحاصلة على اللقاح من غيرها. وأعرب عن توقعه بأن يتم طرح لقاح "توركوفاك" للاستخدام بحلول نهاية العام الجاري.

وقبل أيام، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن بلاده تسعى للحصول "على الموافقة من أجل الاستخدام الطارئ للقاح توركوفاك في أقرب وقت، والانتقال إلى التطعيم به على نطاق واسع".

وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 فبراير/شباط 2021، دون ظهور أعراض جانبية على المتطوعين.

وجرى تطبيق المرحلة الأولى على 44 متطوعًا، فيما شارك 150 متطوعًا على المرحلة الثانية، قبل بدء المرحلة الثالثة في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا توركوفاك ألفا كورونا

وزير الصحة التركي: دلتا مسؤول عن 90% من إصابات كورونا

أردوغان يرحب باعتراف الاتحاد الأوروبي بشهادة اللقاح التركي

قريبا.. أردوغان: سنتيح لقاحنا التركي توركوفاك للبشرية جمعاء