تركمانستان.. الإنترنت متاح فقط لمن يقسم على تجنب استخدام VPN

الأربعاء 11 أغسطس 2021 07:15 م

سلطت صحيفة "تايمز" البريطانية الضوء على إجراء غريب أصبحت السلطات في تركمانستان تشترطه، لكي تسمح لسكانها بتوصل خدمة الإنترنت إلى منازلهم.  

ووفق الصحيفة فإنه لا يسمح بتوصيل خدمة الإنترنت إلى المنازل إلا بعد أن يقوم المستفيد بالقسم على القرآن بتجنب استخدام تطبيق VPN الذي يسمح بدخول مواقع محظورة من قبل السلطات.

ونقل موقع تركماني عن مواطن أنه قدم طلبا لتقديم خدمة الإنترنت له، وبعد توقيع الكثير من الأوراق انتظر لحوالي سنة ونصف حتى تقديم الخدمة، لكنهم طلبوا منه القسم على القرآن بعدم استخدام VPN.

ورجحت الصحيفة أن يكون هذا الإجراء بتوجيهات من رئيس البلاد "قربانقلي بردي محمدوف" الذي وصفته بأنه "غريب الأطوار"، والمعروف بعدائه الشديد لكل موقع إخباري ناقد أو اجتماعي مستقل.

وفي تركمانستان لا يوجد "تويتر" ولا "فيسبوك"، ولا يسمح بزيارة أي موقع باستثناء المواقع التي يتيحها قسم "الأمن الرقمي" في شبكة حكومية رقابتها صارمة.

وذكرت الصحيفة أن تركمانستان تعتبر من أكثر الدول غرابة حول العالم إذ لا تعترف السلطات هناك بوصول فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) إلى سكانها البالغ عددهم 6 ملايين نسمة.

وغالبية سكان تركمانستان مسلمون سنة ينتمون للمذهب الحنفي حيث إنهم يشكلون حوالي 89% من سكان تركمانستان حسب كتاب حقائق العالم،

وحسب مركز بيو للدراسات فإنهم المسلمون السنة يشكلون حوالي 93%. كما يشكل المسيحيون التابعون للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية حوالي 9% من سكان البلاد، غالبيتهم من الأقلية الروسية.

وتقع تركمانستان في آسيا الوسطى، وتحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران في الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب، وهو البحر الوحيد الذي تطل عليه تركمانستان.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركمانستان خدمة الانترنت رئيس تركمانستان