بزيارات مكوكية.. أمريكا وبريطانيا تسعيان لتعزيز حضور السلطة الفلسطينية

الخميس 12 أغسطس 2021 01:26 ص

تسعي كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، لتعزيز حضور السلطة الفلسطينية، عبر إجراء زيارات مكوكية لمسؤولين من البلدين، إلى رام الله، وعقد لقاءات مع الرئيس "محمود عباس"، خلال الأيام المقبلة.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، فإن تلك الزيارات تهدف لتقوية وتعزيز حضور السلطة الوطنية في وقت تعمل فيه إيران على احتضان حركة "حماس".

 ووفقًا للصحيفة، فإن وفودًا دبلوماسية واستخباراتية رفيعة المستوى، ستصل إلى رام الله خلال اليومين المقبلين، حيث سيلتقي رئيس المخابرات البريطانية "ريتشارد مور"، مع "عباس" وكبار المسؤولين بالسلطة.

كما سيصل رئيس المخابرات المركزية الأمريكية "وليام بيرنز"، للقاء "عباس"، بعد لقاء أجراه، الأربعاء، مع رئيس الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه الزيارات المكوكية للمسؤولين ناتجة عن جهود كبيرة من قبل الولايات المتحدة، وبريطانيا، لتجديد وتعزيز العلاقات مع السلطة الفلسطينية وقيادتها، وذلك بالتزامن مع مبادرات اقتصادية داعمة للفلسطينيين، وأخرى إسرائيلية بزيادة تصاريح العمل، وخطط أخرى.

وتابعت: "بينما تحتضن إيران حماس في قطاع غزة، تحاول الولايات المتحدة وبريطانيا تقوية الرئيس الفلسطيني، بالتوازي مع المبادرات الاقتصادية الإسرائيلية للفلسطينيين“.

وكشفت عن حالة من الرضا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله، عن التغيير الذي طرأ على سياسة الولايات المتحدة تجاهها، بالإضافة إلى توجه لدى أمريكا وبريطانيا لتقويتها، على حساب حركة "حماس".

وسبق أن أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أنها تعتزم إرسال 125 مليون دولار من المساعدات إلى الفلسطينيين، وهو ما كان قد سبق عرقلتها من قبل الرئيس السابق "دونالد ترامب"، في محاولة لإجبار الفلسطينيين على التفاوض حسب شروط خطته، التي كانت تهدف لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل متحيز.

 ومنذ وصول "بايدن"، إلى البيت الأبيض، تكرر واشنطن تأكيدها أن حل الدولتين هو أفضل سبيل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وهو تحول عن "صفقة القرن" التي طرحها "ترامب"، والتي قوبلت برفض فلسطيني وعربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السلطة الفلسطينية زيارات مكوكية عباس حماس فلسطين

لمواجهة صفقة القرن.. رام الله تدعو الجامعة العربية وحماس لاجتماعات عاجلة