بينها السعودية ومصر.. مشروع قرار بالكونجرس لإدانة اعتقال وتعذيب النساء بـ10 دول

الخميس 12 أغسطس 2021 08:24 ص

كشف السيناتور الأمريكي "روبرت مينينديز"، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن تقديم مشروع قرار لإدانة اعتقال وتعذيب النساء في 10 دول بينها السعودية ومصر.

واستهدف مشروع القرار 10 دول حول العالم بينها 4 دول بمنطقة الشرق الأوسط هي المملكة العربية السعودية ومصر وإيران وتركيا، بالإضافة إلى الصين وبيلاروسيا ونيكاراجوا والفلبين وفيتنام وإريتريا.

وقال "مينينديز"، في بيان نشره موقع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن "كل يوم، تواجه الناشطات في جميع أنحاء العالم مخاطر جسيمة أثناء سعيهن للنهوض بحقوق الإنسان الأساسية وحماية الديمقراطية ودعم سيادة القانون".

وأضاف: "تقوم الحكومات القمعية والسلطات المسيئة في جميع أنحاء العالم بسجن النساء بشكل غير عادل بسبب ممارستهن للحقوق المعترف بها عالميا في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير وإخضاع العديد من النساء للعنف الجنسي المروع والتعذيب، من بين أشكال أخرى غير إنسانية ومهينة وغير مقبولة على الإطلاق".

وأشار إلى أن "قرار مجلس الشيوخ هذا لا يعترف فقط ببطولة وشجاعة الكثير من النساء في سعيهن لفضح الفساد والتحدث بالحقيقة إلى السلطة، ولكنه يدين أيضًا تلك الحكومات والجهات الفاعلة التي تقف وراء هذه الانتهاكات الشنيعة".

وأكد "مينينديز" أنه "يجب على الولايات المتحدة أن تستمر في شجب سجن النساء لدوافع سياسية في جميع أنحاء العالم، والضغط من أجل الإفراج الفوري عن أولئك المعتقلين ظلما"، مشددا على أن "أصواتهن لا يمكن ولن يتم إسكاتها"، وفق شبكة "سي إن إن".

وتعتقل مصر العشرات من الناشطات السياسيات وكذلك الكثير من النساء من ذوي ناشطين سياسيين نكاية في أقاربهم وانتقاما منهم.

ونفس الأمر بالنسبة للسعودية التي لا تسمح إطلاقا للمرأة بإبداء رأيها في أي شيء حتى عندما قررت السماح للمرأة بقيادة السيارة، اعتقلت سيدات وفتيات كن يطالبن بهذا الأمر، ومارست ضدهن شتى أنواع التعذيب والانتهاك، وبينهن الناشطة "لجين الهذلول" التي أفرج عنها بضغوط أمريكية إثر تدهور وضعها الصحي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر نساء اعتقال تعذيب تركيا إيران

صعق وأفلام إباحية.. انتهاكات جنسية بحق الناشطات المعتقلات بالسعودية

ناشطة حقوقية: قمة المرأة بالسعودية محاولة للتغطية على الانتهاكات ضد الناشطات

دعوات حقوقية لعدم التعاون مع سيناتور أمريكي سابق يدعم نظامي السعودية ومصر