لبنان.. حزب الله يرفض قرار المصرف المركزي رفع الدعم عن المحروقات

الخميس 12 أغسطس 2021 07:29 م

رفضت الكتلة البرلمانية لحزب الله اللبناني، الخميس، قرار مصرف لبنان المركزي رفع الدعم عن المحروقات، معتبرا إياه "متعارضا مع السياسات التي يطبقها البرلمان والحكومة".

وبعد اجتماعهم الأسبوعي، دعا نواب الكتلة، في بيان، إلى توزيع بطاقات نقدية مدفوعة مسبقا على الفقراء قبل اتخاذ أي خطوة أخرى لرفع الدعم عن أي سلع أساسية، وهي الفكرة التي سبق أن وافق البرلمان عليها في يونيو/ حزيران الماضي.

واحتج لبنانيون، الخميس، على القرار القاضي بفتح اعتمادات شراء المحروقات وفق سعر الصرف في السوق السوداء، ما يعني عمليا رفع الدعم عن هذه المواد الحيوية.

وأغلق المحتجون طرقا عدة في لبنان، واكتظت محطات الوقود بالسيارات، حيث يأمل أصحابها بتعبئة خزانات سياراتهم قبل صدور لائحة الأسعار الجديدة التي من المتوقع أن ترتفع بنسبة تفوق 300%، بينما أقفلت عشرات المحطات أبوابها.

وإزاء ذلك، استدعى الرئيس اللبناني "ميشال عون" حاكم المصرف المركزي "رياض سلامة"، وفقا لبيان للرئاسة اللبنانية، فيما أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال "حسان دياب" إنه يعارض رفع الدعم قبل طرح بديل، مشيرا إلى أنه يجري تحقيق تقدم صوب طرح البطاقات التمويلية للفقراء، وأن قرار رفع الدعم "كان يمكن أن ينتظر لحين الطرح".

واعتبر "دياب" قرار المصرف المركزي "مخالف للقانون، وكذلك لا يراعي واقع الأزمة المعيشية والاجتماعية العميقة، وستكون تداعياته خطيرة جدا على البلد وأضراره أكبر بكثير من منافع حماية التوظيفات الإلزامية في مصرف لبنان؛ لأنه يدخل البلد في المجهول الاجتماعي والمعيشي".

وكان المصرف قد ذكر، في بيان أصدره الأربعاء، أنه سيقوم "اعتبارا من 12 أغسطس/آب، بتأمين الاعتمادات المالية اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا احتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق".

وبحسب دراسة أعدتها شركة لبنانية خاصة فإن وقف الدعم سينعكس ارتفاعاً كبيراً في أسعار الوقود، حيث سيرتفع سعر صفيحة البنزين من نحو 75 ألف ليرة إلى 336 ألف ليرة، في وقت يبلغ الحد الأدنى للأجور في لبنان 675 ألف ليرة.

أما سعر صفيحة المازوت (ديزل) فسيرتفع من 57 ألف ليرة إلى نحو 279 ألف ليرة لبنانية، وفق الدراسة ذاتها التي أعدتها "الدولية للمعلومات".

ولطالما دعم مصرف لبنان المركزي استيراد تلك المواد من خلال تأمين الدولار للمستوردين وفق سعر صرف يبلغ 3900 ليرة لبنانية، بينما تخطى سعر صرف الدولار في السوق الموازية 20 ألف ليرة لبنانية.

إلا أن تراجع احتياطي العملات الأجنبية لدى المركزي على وقع أزمة اقتصادية طاحنة منذ أواخر 2019، تسبب في عدم توفر النقد المخصص لهذه الغاية، ما انعكس منذ أشهر شحاً في الوقود وسلع اساسية أخرى كالأدوية وغيرها.

وجراء الانهيار الاقتصادي، الذي صنّفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم، منذ منتصف القرن الماضي، قدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قبل أيام، أن 78% من اللبنانيين باتوا يعيشون تحت خط الفقر، فيما يعيش 36% في فقر مدقع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله المحروقات مصرف لبنان المركزي

أزمة لبنان الاقتصادية تضع حزب الله في معضلة سياسية حرجة

لبنان.. توقف عمل شركة محروقات كبرى للمرة الأولى بتاريخها

لبنان.. رفع الدعم الكلي عن المحروقات خلال أسبوعين

التدقيق الجنائي للمصرف المركزي.. لبنان يتعاقد مع شركة استشارات جديدة