الاحتلال يصدر مناقصة سرية لإعادة بناء جسر باب المغاربة

الخميس 12 أغسطس 2021 08:59 م

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن الحكومة الإسرائيلية تعتزم الشروع ببناء جسر المغاربة .

وأضافت أن المقاولين الذين تقدموا لمناقصة بناء جسر باب المغاربة، الموصل بين باحة حائط البراق إلى المسجد الأقصى، ويستخدم لاقتحام قوات شرطة الاحتلال والمستوطنين لباحات المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وقّعوا على بند سري بخصوص أعمال بناء الجسر.

وجاء في البند السري، "أتعهد بالحفاظ على سرية كاملة ومطلقة للمعلومات، وكل ما يتعلق أو ينبع منها، وعدم نشر وعدم كشف بأي طريقة كانت أمام أي شخص أو هيئة وكل ذلك لفترة غير محدودة"، وأصدر المناقصة "صندوق تراث حائط المبكى"، المسؤول عن حائط البراق، من قبل مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة وفقا لموقع عرب 48 ان الملحق "ح" في المناقصة، نص على الالتزام بالحفاظ على سرية المناقصة كلها.

وكُشف الشهر الماضي أن الجسر الموجود حاليا خطير وآيل للسقوط، وبعد ذلك، اقتحم آلاف المستوطنين، المسجد الأقصى وباحاته من خلال الجسر.

ويقع الجسر فوق موقع في باحة البراق، مخصص لصلاة اليهوديات، وبحسب الصحيفة، يتوقع أن يصل مليون مستوطن إلى باحة البراق خلال ما يسمى عيد الغفران اليهودي، الذي بدأ في 9 أغسطس/آب الجاري.

ويقع الجسر فوق موقع في باحة البراق مخصص لصلاة النساء اليهوديات.

وقدمت نساء يهوديات يصلين في باحة البراق التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، طالبن فيه بإصدار أمر احترازي يمنع استمرار استخدام الجسر الخشبي، الذي بُني عام 2004، ورفضت المحكمة طلب إصدار أمر احترازي بالتوقف عن استخدام الجسر. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول ضالع في هذه القضية قوله إن "الحل من أجل بناء الجسر الآمن والقانوني موجود بين يدي رئيس الحكومة وعليه أن يقرر ما إذا كان يعمل لدى ملك الأردن أو من أجل الجمهور في حائط المبكى".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جسر باب المغاربة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل يهود البراق

جماعات استيطانية تدعو لاقتحام الأقصى.. وإسرائيل تغلق باب المغاربة

تنديد فلسطيني بمخططات يهودية متطرفة لتوسيع باب المغاربة