لابيد: إسرائيل والمغرب تتبادلان سفارتين خلال عدة أشهر

الخميس 12 أغسطس 2021 09:18 م

قال وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، الخميس، إن إسرائيل والمغرب تعتزمان تطوير علاقاتهما الدبلوماسية وافتتاح سفارتين في غضون عدة أشهر.

وقال "لابيد"، في مؤتمر صحفي أثناء زيارته الرباط: "سنقوم بتطوير مكتبي الاتصال إلى سفارتين"، وفقا لما أوردته "رويترز"، فيما لم يصدر من جانب المغرب تأكيد فوري.

وزيارة "لابيد" هي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003، بعد أن اتفقت الدولتان، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.

وافتتح "لابيد"، في وقت سابق ،الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط وزار كنيسا يهوديا في الدار البيضاء.

وكانت المملكة المغربية واحدة من 4 دول عربية، إلى جانب الإمارات والبحرين والسودان، تحركت صوب تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقيات تمت برعاية الولايات المتحدة. وشهدت تلك الاتفاقيات أيضا اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. وحتى العام الماضي لم تكن سوى لدولتين عربيتين فقط، هما مصر والأردن، علاقات كاملة مع إسرائيل.

وأغضبت اتفاقات الدول العربية الأربع مع إسرائيل الفلسطينيين الذين يعولون منذ أمد على المساندة العربية في سعيهم لإقامة دولة على أراضي الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وغزة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد إسرائيل المغرب

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين استقبال المغرب لوزير الخارجية الإسرائيلي

من المغرب.. لابيد يهاجم الجزائر بسبب موقفها المناهض لإسرائيل في الاتحاد الأفريقي

لابيد يزور أكبر كنيس يهودي بالدار البيضاء ويستمع لأغنية "يا ماما" بالمغربي