مصر.. رسوم شهادات كورونا تثير انتقادات وتحذيرات من موجة رابعة

الجمعة 13 أغسطس 2021 09:21 ص

أثار قرار وزارة الصحة المصرية بفرض رسوم على الراغبين في الحصول على شهادة بتلقي لقاح "كورونا" ردود فعل غاضبة اعتبرت القرار محاولة للالتفاف على مجانية الحصول على اللقاح، فيما توالت التحذيرات من موجة رابعة من الفيروس تشهدها البلاد نهاية الشهر المقبل.

وقالت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد"، خلال اجتماع عقدته عن بعد مع قيادات الوزارة الخميس، إن قيمة رسوم استخراج شهادات تلقي لقاح "كورونا" للراغبين في السفر إلى الخارج 250 جنيها للمصريين (16 دولارا)، و10 دولارات لغير المصريين، و100 جنيه (6.4 دولارات) للمواطنين الراغبين في الحصول على شهادات لتقديمها لمختلف الجهات داخل البلاد.

وتحت عنوان "سر فرض الجباية الجديدة"، كتب مدير مركز الحق في الدواء، "محمود فؤاد"، منشورا  عبر صفحته على "فيسبوك" ينتقد فيه قرار فرض رسوم على شهادات الحصول على اللقاح.

وقال: "منطقي ومقبول أن من يرغب في السفر يدفع ثمن شهادة ستمكنه من دخول وجهته، إنما ما الحكمة في إصدار شهادة لمواطن لن يسافر".

وأضاف: "حسب اتفاقية ومبادره كوفاكس التي تهدف لعدالة توزيع اللقاح، وهي مبادرة ممولة من الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي، حصلت مصر على اللقاح بشكل شبه مجاني، إضافة إلى الشحنات الصحية خاصة بعد اشتراكنا في التجربة السريرية".

موجة رابعة

من جانبه، حذر مستشار الرئيس المصري للشؤون الصحية والوقائية "محمد عوض تاج الدين" من أن "الموجة الرابعة من كورونا ستأتي نهاية الشهر المقبل".

لكنه استدرك أن "الحسابات ليست أكيدة، لكنها تتماشى مع الإصابات".

وقال: "مصر مرت بالموجة الأولى والثانية والثالثة، والفيروس لم ينته أو يتوقف".

وكشف "تاج الدين" عن أن "الموجات تأتي على مراحل، وفى مرحلة معينة ترتفع وتصل للذروة، وبعد ذلك تنخفض نهائيا وبعدها تظهر موجة جديدة، ولكن فيروس كورونا لم يختف لحظة واحدة في أي بلد بالعالم".

وأشار إلى أن متحور "دلتا" لم يصل مصر حتى اللحظة، لكن الفيروس منتشر، و"دلتا" موجود في 136 دولة بالعالم، ولا يمكن الحسم بأن هذا الفيروس لم يأت إلى مصر".

 

على النحو ذاته، أفاد مصدر مسؤول في وزارة الصحة المصرية بارتفاع إصابات "كورونا" في البلاد بنسبة تصل إلى 20%، خلال الفترة الأخيرة.

وأشار المصدر، لصحيفة "الوطن" المحلية (خاصة،) إلى أن اللجنة العلمية لمكافحة "كورونا" توقعت أن تحدث الموجة الرابعة نهاية سبتمبر (أيلول) أو مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، وأن "تشهد تحورات منها (دلتا بلس) الذي يتميز بسرعة الانتشار".

وعادت إصابات "كورونا" في مصر للارتفاع مرة أخرى بعد انخفاضها خلال الشهور الماضية؛ حيث أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، تسجيل 91 إصابة بالفيروس إضافة إلى 9 حالات وفاة.

 

وبذلك يصبح إجمالي إصابات "كورونا" المسجلة في مصر 284 ألفا و966؛ منها 233 ألفا و517 حالة تعاف، و16 ألفا و597 وفاة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا لقاح كورونا مصر وزارة الصحة المصرية الموجة الرابعة من كورونا

كورونا مصر.. توقعات بموجة رابعة في سبتمبر ومتحور "دلتا بلس" على الأبواب

مصر تسجل زيادة في إصابات كورونا بعد أسابيع من الاستقرار النسبي

توقعات بدخول مصر في الموجة الرابعة من كورونا الشهر المقبل

مصر.. قرار جديد بشأن الموظفين حال عدم تلقيهم لقاح كورونا