السودان: 100 ألف هكتار أراض زراعية لتركيا والميزان التجاري إلى 2 مليار دولار

الجمعة 13 أغسطس 2021 11:07 م

أعرب رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان" الجمعة عن ثقته بإمكانية رفع حجم التجارة مع تركيا إلى ملياري دولار سنوياً في وقت قريب.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع تشاوري مصغر رفقة "فؤاد أوقطاي"، نائب الرئيس التركي، مع رجال أعمال ومستثمرين أتراك في أنقرة.

وأشار "البرهان" إلى أن السودان يمر بمرحلة انتقالية للوصول إلى المكانة التي يستحقها بين دول العالم المتقدم.

وقال أن بلاده ستحقق المكانة التي تستحقها في النظام الدولي والأمم المتحدة.

وقدم البرهان شكره إلى تركيا لدعمها بلاده في العديد من المجالات.

وأكد أن الدولة لا يمكن أن تكون حكراً على أحد أو أي فئة، مشدداً على أنها ملك لكل السودانيين. ولفت إلى وجود صعوبات في دخول رأس المال إلى السودان وإقامة الشراكات بسبب المشاكل التي واجهتها البلاد في الماضي.

ولكنه استدرك بالقول "رغم هذه الظروف الصعبة كانت لنا تجارب مع المستثمرين الأتراك، وواثق بإمكانية وصول حجم التجارة (مع تركيا) إلى ملياري دولار قريباً جداً".

وأوضح "البرهان" أن "مجالات مثل الزراعة والتعدين والبنية التحتية والنقل والكهرباء والطاقة والاتصالات هي مجالات مفتوحة للاستثمار في بلدنا".

وشدد على أن السودان يدعم أيضا القطاع الخاص بشأن الاستثمار، مضيفا "تركيا مهمة جداً لنا، فهي دولة رائدة، وتمتلك خبرات كبيرة، ومتقدمة في العديد من المجالات مثل الزراعة وغيرها من القطاعات".

وأعرب عن رغبة بلاده في الاستفادة من هذه الفرص والخبرات، مشيراً إلى أن السودانيين سيكونون سعداء برؤية رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك في السودان.

 كما أكد أنهم سيدعمون الشراكة التركية ـ السودانية بكل الوسائل المتاحة، وجعلها أقوى. وأعلن "فؤاد أوقطاي" نائب الرئيس التركي عن تخصيص السودان 100 ألف هكتار، أي مليون فدان من الأراضي الزراعية، لتشغيلها من قبل تركيا، كمرحلة أولى، كما تم الاتفاق على زيادة هذه المساحة مستقبلا".

وأشار إلى أن السودان في طريقه لأن يصبح مركز جذب للاستثمارات في المنطقة، بموارده البشرية الفتية والديناميكية، وموارده الطبيعية الغنية، وإمكاناته الزراعية القوية.

ولفت إلى أن وجود استثمارات تركية بقيمة 314 مليون دولار، وتنفيذ شركات المقاولة التركية 90 مشروعاً في السودان، بينها 20 مشروعاً خلال العامين الماضيين، وافتتاح "بنك زراعات" التركي فرعاً له في الخرطوم، ما هي إلا أمثلة قليلة على العلاقات الاقتصادية النامية بين البلدين.

وأضاف أن التبادل التجاري بين تركيا والسودان سجل 480 مليون دولار خلال 2020، معرباً عن ثقته بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز ملياري دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وقال أيضاً "يحظى قطاع المعادن بأهمية في تعاوننا التجاري مع السودان، وأنا على ثقة بأن دعم السودان الصادق من الشركات التركية، سيساهم في حل المشاكل في مجالات التعدين، وسيستمر تعاوننا القائم على أساس الربح المتبادل في مجال التعدين بكفاءة".

وأضاف "كما نرغب في استمرار تعاوننا في مجال المقاولات خلال الفترة المقبلة، عبر مشاريع جديدة وخاصة مشروع مطار الخرطوم الدولي".

يذكر أن العلاقات الثنائية شهدت حراكاً واسعاً منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب "أردوغان" إلى السودان، في ديسمبر/كانون أول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وشملت تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، وتوليد الكهرباء.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا العلاقات السودانية التركية

مسؤول تركي يثمن اتفاقيات أنقرة والخرطوم