إيران: بريطانيا تبتزنا بأموالنا وهذا لن ينجح

السبت 14 أغسطس 2021 01:09 م

قال نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، السبت، إن بريطانيا تحاول ابتزاز بلاده بأموال تحتجزها منذ أكثر من 4 عقود، مشددا على أن بلاده لن تخضع لهذا الابتزاز.

وكتب "عراقجي"، عبر "تويتر": "تحاول المملكة المتحدة ابتزاز إيران من خلال أخذ أموالنا الخاصة المحتجزة بشكل غير قانوني لأكثر من 40 عاما كرهائن مقابل السجناء. هذا لن ينجح أبدا".

وأضاف: "لا يزال لدينا اتفاق. حان الوقت لكي تفعل المملكة المتحدة الشيء الصحيح، وتتوقف عن السماح للولايات المتحدة بتخريب التبادل الإنساني".

وجاء تعليق "عراقجي" ردا على تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الجمعة، دعا خلالها إيران إلى الإفراج عن بريطانيين مسجونين لديها.

وقال "جونسون"، عبر "تويتر": "في الذكرى الرابعة لاعتقال أنوشه عاشوري في إيران، أكرر دعوتي لإيران لفعل الشيء الصحيح والإفراج عنه فورا. يجب أن يتمكن أنوشه والمواطنون البريطانيون الآخرون المسجونون ظلما في إيران من العودة إلى عائلاتهم في المملكة المتحدة".

وفي معرض رده على تصريحات "جونسون"، اتهم "عراقجي" أمريكا بعرقلة اتفاق بشأن الإفراج عن 10 سجناء بريطانيين في إيران، بينهم "عاشوري"، قبل عدة أسابيع.

وأضاف مخاطبا نظيره البريطاني "دومينيك روب": "عاشوري و 9 آخرين أصبحوا رهينة من قبل أمريكا لأغراض سياسية. آمل أن تشرحوا هذه القضية لشعبكم".

وأحصت لندن منذ عام 2015 حوالى 12 حادثا جرى خلالهم توقيف حاملي جوازات سفر بريطانية في إيران.

وفي مايو/أيار 2019، نصحت مواطنيها الذين يحملون الجنسيتين بعدم التوجه إلى إيران.

فيما اتهم وزير الخارجية البريطاني السابق "جيريمي هانت" إيران عام 2018 باستخدام المعتقلين من حاملي الجنسيتين كـ"بيادق" في لعبة دبلوماسية، وهو ما نفته طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا دومينيك راب عباس عراقجي

«جونسون» يزور إيران سعيا لإطلاق سراح صحفية بريطانية

رئيسي لسفير بريطانيا الجديد: انقل الصورة الحقيقة عن إيران