روسيا: لا نرى تهديدا لسفارتنا بكابل ووضع أفغانستان تتحمله أمريكا

الأحد 15 أغسطس 2021 05:40 م

اعتبرت روسيا أن التطورات الجارية في أفغانستان وتصاعد العنف، مع اتساع رقعة نفوذ حركة طالبان، لا يهدد السفارة الروسية في العاصمة كابل، مشددة في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة الأمريكية هي من تتحمل مسؤولية الوضع القائم حاليا في أفغانستان.

يأتي ذلك، بالتزامن مع أنباء شبه مؤكدة عن مغادرة الرئيس الأفغاني "أشرف غني" إلى طاجيكستان، الأحد، بعد دخول عناصر حركة "طالبان" للعاصمة كابل، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، الأحد، أن السفارة الروسية في كابل، لا ترى تهديدا من التطورات التي تشهدها المدينة، ولا ترى حاجة لإخلائها في الوقت الحالي.

وقالت السفارة الروسية لـ"تاس": "الموقف في كابل متوتر بعض الشيء، لكن ليست هناك حرب دائرة في المدينة".

ونقلت "تاس" عن مسؤول في "طالبان" قوله: "لدينا علاقات طيبة مع روسيا، وسياستنا بشكل عام، هي ضمان الأجواء الآمنة لعمليات السفارة الروسية والسفارات الأخرى".

وقالت وزارة الخارجية الروسية: إنها "تراقب تطورات الأوضاع في أفغانستان، وتتواصل مع السفارة وفقا لما ذكرته وكالات أنباء روسية أخرى".

من جانبها قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، إن الوضع القائم في أفغانستان هو نتيجة "التجارب" الأمريكية التي أجرتها في البلد المذكور.

وأضافت في بيان لها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "ما يثير الدهشة ولكنه يبقى واقعا وحقيقة، هو أن أفغانستان تشهد مواجهة بين قوتين، وكلاهما نتيجة التجارب الأمريكية".

وأردفت: "العالم يراقب بهلع نتيجة تجربة تاريخية أخرى لواشنطن في تلك الدولة (أفغانستان)".

ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ "طالبان"، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتمكنت حركة "طالبان"، حتى اليوم، من السيطرة على 30 ولاية أفغانية من أصل 34، ووصلت مشارف العاصمة كابل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان روسيا حركة طالبان السفارة الروسية أمريكا

طالبان تحكم سيطرتها على 30 ولاية أفغانية