سفير إيران في العراق: ناقشنا مع السعودية تبادل فتح السفارات

الأحد 15 أغسطس 2021 11:24 م

كشف سفير إيران في العراق "أيرج مسجدي"، أن بلاده والسعودية ناقشتا مسألة إعادة فتح السفارة السعودية في طهرا، ومكاتب التمثيل الدبلوماسية الأخرى بين البلدين، خلال جولات الحوار التي جمعت ممثلين عن الطرفين واستضافها العراق.

وأضاف "مسجدي"، في مقابلة مع موقع "العالم" الإيراني: "نأمل أن يتم التوصل إلى فتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي بين السعودية وإيران بقرار مشترك".

وعقّب: "بسبب عدم الانتهاء بعد، فلا يمكن التصريح بالتفاصيل المتعلقة بهذا الشأن في الوقت الحالي.

وتابع: "لكن بما أن هناك وجهة نظر وإرادة للبلدين للتعاون وحل المشكلات بين الجانبين.. فإنني آمل أن تتحقق نتائج إيجابية في المستقبل".

وعن تفاصيل جوالات الحوار الإيرانية السعودية، قال "مسجدي": "كان هناك عدة جولات من المباحثات بين الوفدين السعودي والإيراني في العراق"، لكنه لم يحضرها "لأنه لم يكن من المفترض أن يحضر السفراء لكني ظللت على إطلاع دائم على تفاصيلها".

وأضاف أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين إيران والسعودية وحل المشاكل بين البلدين، كما تناولت قضية اليمن وعدد من القضايا الإقليمية

ولفت إلى أن المباحثات توقفت بسبب الانتخابات الرئاسية، وسوف يتم اتخاذ قرار بشأن استمرار المفاوضات بين طهران والرياض بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.

وأوضح أن المحادثات ستتواصل حسب الاتفاق بين الجانبين السعودي والإيراني، وقد تكون المحادثات المقبلة في بغداد او إيران أو السعودية.

وذكر أن رئيس الوزراء العراقي "مصطفي الكاظمي" لعب دورا مهما في الترتيبات للمحادثات السابقة بين وفدي إيران والسعودية في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران سفير إيران فى العراق

إيران توجه رسالة للإمارات.. ولا تمانع استئناف التفاوض من السعودية

العراق: اللقاءات السعودية الإيرانية مستمرة لحين الوصول إلى نتيجة

إيران: المفاوضات مع السعودية ستستمر ولا توجد نقاط خلاف لا يمكن تجاوزها

برعاية هندية.. اجتماع مرتقب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

الرئيس العراقي يدعو السعودية وإيران لتسوية خلافاتهما لصالح المنطقة