لاعبان مصريان يطلبان اللعب لبلجيكا وإنجلترا.. ما القصة؟

الاثنين 16 أغسطس 2021 06:29 م

تقدم لاعبان من المنتخب المصري للفروسية بطلبات للعب تحت اسم بلجيكا وانجلترا؛ بسبب ما اعتبروه ظلما تعرضوا له داخل الاتحاد المصري للفروسية.

وقالت تقارير صحفية مصرية إن الفارس "عبدالقادر سعيد"، المصنف الـ40 عالميا، وأحد المشاركين في أولمبياد طوكيو، تقدم بطلب للعب تحت اسم بلجيكا بدلا من مصر؛ بسبب ما وصفه بـ"الفساد والمجاملات داخل اتحاد الفروسية"، بينما تقدم زميله "سامح الدهان"، المصنف 200 عالميا بطلب إلى إنجلترا للسماح له بتمثيلها في البطولات الدولية، وذلك بعد استبعاده من تمثيل بلاده في أولمبياد طوكيو وتصعيد لاعب آخر بدلا منه، رغم أن الأخير متأخر عنه في التصنيف الدولي.

وبحسب صحيفة "المصري اليوم" المحلية، فقد أخبر "سعيد" المقربين منه بأن ما يحدث من اتحاد الفروسية جعل كل الفرسان يفضلون الرحيل رغم انتمائهم الشديد لوطنهم، على حد قوله.

بدوره، قال "الدهان" إنه تقدم بطلب للعب تحت العلم البريطاني في البطولات الدولية، ردا على قرار رئيس اتحاد الفروسية "هشام حطب"، بحرمانه من المشاركة فى الأولمبياد ضمن منتخب الفروسية، وإشراك "محمد طاهر زيادة"، الملقب بـ"مودا زيادة"، بدلا منه، رغم أن "الدهان" يحتل ترتيبا أعلى فى التصنيف الدولى، وهو ما أصابه بالإحباط.

ويحمل "سعيد" الجنسية البلجيكية، بينما يحمل "الدهان" الجنسية الإنجليزية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إنه وفقا للمعايير الصحيحة فإن منتخب مصر للفروسية، الذي شارك فى أوليمبياد طوكيو، كان من المفترض أن يضم "سعيد"، الذي يحتل المركز الأربعين عالميا، و"نائل نصار"، في المركز الـ90، و"الدهان"، في المركز الـ200، كفرسان أساسيين، ثم يأتي "زيادة" في المركز الـ225، و"محمد البرعي"، صاحب المركز الـ 250، كاحتياطيين، وهو ما لم يحدث، وتم استبعاد "الدهان" لصالح "زيادة"، وهو ما جعل الأول يفكر في التجنيس الرياضي، خصوصا أنه يحمل الجنسية الإنجليزية.

وأكد "الدهان" للمقربين إليه أنه تعرض للظلم من "هشام حطب"، رئيس الاتحاد المصري للفروسية، الذي حرمه من المشاركة في الأوليمبياد، وذكر أكثر من 16 سببا كلها غير منطقية، لإقناع الرأى العام باستبعاده من تمثيل منتخب بلاده.

وشدد اللاعب للمقربين إليه أن ما تردد عن أن حصانه كبير في السن غير صحيح، وأنه كان سيشارك بحصان آخر صغير، وسبق وشارك به، وأن هذا الحصان مدرج ضمن التصفيات المؤهلة للأوليمبياد.

وأوضح الفارس أنه تعرض لضغوط شديدة حتى يصمت وتم حرمانه من المشاركة في بطولة برلين، وشارك في بطولة لندن تحت ضغط من الاتحاد الدولي.

وأكد "الدهان" أن المحامية الخاصة به انتهت من كافة إجراءات تسجيل اسمه ليلعب باسم إنجلترا، وأنه يحق له المشاركة فى بطولات الفروسية ولكن لا يحق له المشاركة مع منتخب الفروسية الإنجليزى قبل مرور عامين من آخر مشاركة له مع المنتخب المصري.

وتعيد تلك التطورات، ما صرح به والد البطل الأولمبي "فارس حسونة"، المصري الأصل، الذي أحرز ذهبية لقطر في أولمبياد طوكيو في رفع الأثقال، بأن ما وصفه بالفساد والمجاملات داخل الاتحاد المصري لرفع الأثقال، وتجاهل مطالبه لهم بتبني نجله ليمثل مصر في البطولات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرياضة المصرية الاتحاد المصري للفروسية منتخب مصر للفروسية أولمبياد طوكيو عبدالقادر سعيد سامح الدهان

هروب مصارع مصري إلى أوروبا يثير جدلا واسعا