جاويش أوغلو: وصلت الأردن الشقيق لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية

الثلاثاء 17 أغسطس 2021 12:51 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، إنه وصل إلى الأردن "الشقيق" لبحث العلاقات الثنائية بين أنقرة وعمّان، إضافة إلى القضايا الإقليمية.

ووفقا لوزارة الخارجية التركية، فإن "جاويش أوغلو" وصل إلى الأردن، الإثنين، في زيارة تستغرق يومين؛ تلبية لدعوة نظيره الأردني "أيمن الصفدي".

وذكرت الوزارة أنه سيتم خلال المباحثات واللقاءات التي ستعقد على هامش الزيارة، بحث كافة جوانب علاقاتنا الثنائية مع الأردن "الشقيق والصديق"، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق الإثنين، نشرت صحيفة "الغد" الأردنية مقالا كتبه "جاويش أوغلو"، شدد فيه على أن "رفاهية وسلامة الأردن جزء لا يتجزأ من رفاهية وسلامة تركيا".

وأكد الوزير التركي أن علاقات تركيا مع الأردن قائمة على المساواة والاحترام.

وكتب "جاويش أوغلو" أنه "بدعوة من صديقي العزيز أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، أقوم بزيارة الأردن مجددا بعد عامين، حيث يحتفل هذا البلد الجميل من الهلال الخصيب بالذكرى المئوية لتأسيسه والذكرى الخامسة والسبعين لاستقلاله، وهذا يجعل زيارتنا ذات معنى وأهمية".

وأكد: "نأمل أن نحيي سريعا تعاوننا الثنائي مع الأردن تماشيا مع هذا التفاهم وذلك بعد تخفيف القيود المفروضة لمواجهة الجائحة (كورونا) وعودة الحياة إلى طبيعتها. على الرغم من العديد من المشاكل والتحديات، أثبتت كل من تركيا والأردن قدرتهما على التغلب على المشاكل بفضل متانة بنية الدولتين وخبرتهما المؤسساتية".

ويتقاطع الأردن مع تركيا بمصالح مشتركة عديدة، من بينها قضية القدس وحقوق الشعب الفلسطيني، كما يتفق معها على مكافحة الإرهاب، فضلا عن قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية بين البلدين.

وتم تأسيس العلاقات بين تركيا والأردن في 11 يناير/ كانون الثاني 1947، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2020، 679 مليون دولار.

يذكر أن ترتيب الطلاب الأردنيين جاء في المرتبة الثامنة من بين الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا، إذ وصل عددهم إلى 3396 طالب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن تركيا جاويش أوغلو العلاقات التركية الأردنية

في العاصمة عمان.. العاهل الأردني يستقبل وزير الخارجية التركي