مستشار رئيس أوكرانيا: لا معنى للنضال الديمقراطي في بلادنا بعد فشل واشنطن في أفغانستان

الأربعاء 18 أغسطس 2021 10:19 ص

قال المستشار في مكتب رئيس أوكرانيا "أليكسي أريستوفيتش" إن فشل الولايات المتحدة في أفغانستان لم يترك معنى للنضال في سبيل بناء "دولة ديمقراطية جديدة" في أوكرانيا.

واعتبر "أريستوفيتش" أن الأحداث في أفغانستان أظهرت انهيار عقيدة الديمقراطية الليبرالية، التي "انتصرت" و"أوقفت التاريخ" في عام 1991، وفقا لما أوردته وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأضاف: "كما اتضح (فجأة)، أن العالم الحقيقي غير مهيأ بتاتا لتحقيق وتنفيذ التجارب المثالية لتوحيد الجميع تحت مفهوم مثالي واحد. في البداية، اقتنع بذلك الاتحاد السوفييتي. والآن اقتنعت به الولايات المتحدة على رأس الغرب الجماعي".

وأشار المستشار الأوكراني إلى أن "الولايات المتحدة تجني الآن نتائج تصوراتها الخاطئة عن الواقع، والتي كلفت مئات المليارات من الدولارات ومئات الآلاف من الأرواح".

وقال "أريستوفيتش": "بعد 30 عاما، اتضح أن الديمقراطيات الليبرالية تدمر الناس والدول والمؤسسات بنجاح لا يقل عن الأنظمة الشمولية التي كافحت ضدها. وهذا يثبت أن القيم والمثل أعلى من الفكر، وهي قادرة على حجب نظر أكثر الأشخاص والمؤسسات تطورا".

وخلص مستشار رئيس أوكرانيا إلى أنه بات مقتنعا الآن بشيء واحد مؤكد: "هو أن الكفاح من أجل بناء دولة ديمقراطية جديدة في أوكرانيا لا معنى له"، حسب تعبيره.

وسيطرت "طالبان"، الأحد الماضي، على العاصمة كابل بعد أن سيطرت على كل أفغانستان تقريباً، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاماً، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري، وفق اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان الموقع في فبراير/شباط 2021.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان أوكرانيا أليكسي أريستوفيتش