بوتين ورئيسي مستعدان للمساعدة في إحلال السلام بأفغانستان

الأربعاء 18 أغسطس 2021 09:17 م

أعرب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الأربعاء، عن استعدادهما للمساعدة في إحلال الأمن والسلام والاستقرار في أفغانستان.

جاء ذلك في أول محادثة هاتفية بينهما منذ استلام "رئيسي" منصبه رئيسا لإيران.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين)، في بيان، أن "بوتين ورئيسي أوليا اهتماما خاصا في المحادثة إلى مستجدات الوضع في أفغانستان، مع التعبير عن استعدادهما للمساعدة في إحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

كما بحث الجانبان عددا من المسائل الثنائية والدولية الأكثر إلحاحا، منها أفق العودة إلى التطبيق الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة المبرمة بين إيران والقوى الكبرى عام 2015 المعروفة باتفاق إيران النووي، بحسب البيان.

بالإضافة إلى ذلك، تطرقت المكالمة إلى المسائل المتعلقة بالتحضيرات لقمة منظمة شنجهاي للتعاون المزمع عقدها في دوشنبه عاصمة طاجيكستان، نظرا لتقديم إيران طلبا لمنحها العضوية الكاملة في هذه المنظمة.

ولفت الكرملين إلى أن "بوتين هنأ رئيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو/حزيران الماضي، وتوليه مقاليد الحكم في البلاد".

وأضاف أن "كلا الطرفين أعربا عن ارتياحهما لواقع العلاقات بين روسيا وإيران وأكدا التزامهما بمواصلة تطوير التعاون متعدد المجالات، وبما يخدم مصالح البلدين".

واستعرض "بوتين" و"رئيسي" في هذا السياق أهم المواضيع المطروحة على الأجندة الثنائية بين بلديهما، بما في ذلك تطبيق مشاريع اقتصادية وتجارية كبيرة والتعاون في مكافحة فيروس كورونا.

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريبا في أكثر من أسبوع بقليل، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى قرابة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين أفغانستان رئيسي روسيا كابل إيران طالبان

لافروف: موسكو ترغب في حوار مع كل القوى في أفغانستان