السيسي والكاظمي يبحثان تطورات أفغانستان بعد سيطرة طالبان

الخميس 19 أغسطس 2021 05:58 م

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس الوزراء العراقي "مصطفي الكاظمي" تطورات الأوضاع في أفغانستان، وذلك بعد أيام من سيطرة حركة طالبان على السلطة في البلاد.

ووفق بيان للرئاسة المصرية فقد بحث الجانبان خلال اتصال هاتفي أجراه الكاظمي الخميس، تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأوضاع في أفغانستان، إضافة الى عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين.

وبحسب البيان فقد أعرب "الكاظمي" عن تطلع بلاده لتعزيز أطر التعاون مع مصر، خاصةً فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

بدوره أكد "السيسي" أن مصر ستواصل العمل على تعزيز أطر التعاون مع الجانب العراقي في مختلف المجالات، سواء على المستوي الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وسيطرت الحركة، خلال أقل من 10 أيام، على معظم أفغانستان تقريبا، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، خلال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وكان تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، أسقط حكم "طالبان" عام 2001، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان عبدالفتاح السيسي مصطفي الكاظمي