الأمم المتحدة: 800 مليون دولار عجز بأموال مساعدات الشعب الأفغاني

الخميس 19 أغسطس 2021 10:31 م

أكدت الأمم المتحدة ووكالات إغاثية دولية وجود 800 مليون دولار عجز في أموال المساعدات المقدمة للشعب الأفغاني.

وذكر رؤساء اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة في بيان أن إجمالي المساعدات المطلوبة للوصول إلى ما يقرب من 16 مليون شخص في أفغانستان تصل إلى حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي.

وأفاد البيان بأنه تم تلقي 37% فقط من الأموال المطلوبة، ما أدى إلى عجز يقارب 800 مليون دولار.

وقال البيان إن الشعب الأفغاني يحتاج إلى "دعمنا الآن أكثر من أي وقت مضى، ومنظماتنا ملتزمة بمساعدتهم وحمايتهم. سوف نبقى في أفغانستان وسوف ننجح في مهمتنا".

وأضاف "ندعو المانحين إلى الثبات في دعمهم العمليات الإنسانية في أفغانستان ودعم سبل العيش التي توفر القدرة على التحمل".

وتابع "تمكن المجتمع الإنساني من الوصول إلى ما يقرب من 8 ملايين شخص في النصف الأول من عام 2021 موفراً لهم المساعدات"، مشيرا إلى أن من شأن التمويل في الوقت المناسب أن ينقذ الأرواح ويحمي سبل العيش ويخفف المعاناة ويحد من نزوح المزيد من الأشخاص.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، بدأت "طالبان" توسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية، المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وسيطرت الحركة، خلال أقل من 10 أيام، على معظم أفغانستان تقريبا، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، خلال نحو 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وكان تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، أسقط حكم "طالبان" عام 2001، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان الأمم المتحدة مساعدات

خريطة التداعيات المحتملة لتدفقات الهجرة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

أمريكا: سنمنع مرور المساعدات لأفغانستان عبر خزائن طالبان

الأمم المتحدة تستأنف خدمتها الجوية الإنسانية في أفغانستان