وزيرا خارجية الإمارات وبريطانيا يبحثان هاتفيا التطورات في أفغانستان

الجمعة 20 أغسطس 2021 12:16 ص

أجرى وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" اتصالا هاتفيا، الخميس، مع نظيره البريطاني "دومينيك راب"، بحث خلاله تطورات الأوضاع في أفغانستان، وسبل إرساء دعائم الأمن والاستقرار بالبلاد.

واستعرض الجانبان "علاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها في العديد من المجالات"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وأكد "بن زايد" دعم بلاده لجهود المجتمع الدولي من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان، بما يلبي تطلعات الشعب الأفغاني في التنمية والازدهار.

فيما توجه وزير خارجية بريطانيا بالشكر إلى نظيره الإماراتي على الدعم الذي قدمته أبوظبي لإجلاء مواطنين بريطانيين، وكذلك الأفغان الذين ساعدوا المملكة طوال الـ20 عامًا الماضية.

وفي وقت سابق من الخميس، ذكر وزير الخارجية البريطاني، في بيان، أن وزراء خارجية دول مجموعة السبع طالبوا المجتمع الدولي برد فعل موحد إزاء الأزمة في أفغانستان لمنع مزيد من التصعيد.

وجاء في البيان، الذي أصدره "راب" في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية دول المجموعة: "يوجه وزراء مجموعة السبع الدعوة للمجتمع الدولي للعمل معا في مهمة مشتركة لمنع التصعيد في الأزمة بأفغانستان".

وأضاف البيان: "تستلزم الأزمة في أفغانستان استجابة دولية، بما في ذلك المشاركة المكثفة في القضايا الحساسة التي تواجهها أفغانستان والمنطقة بالتعاون مع الأفغان، وهم الأشد تضررا، وأطراف الصراع، ومجلس الأمن الدولي، ومجموعة العشرين، والجهات المانحة الدولية، وجيران أفغانستان بالمنطقة".

وتتولى بريطانيا حاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، التي تضم أيضًا الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا.

وسيطرت حركة طالبان بسرعة على العاصمة الأفغانية كابل في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد حرب دامت 20 عامًا، لافتًا إلى أن تكلفة الحرب بلغت أكثر من تريليون دولار.

ودافع "بايدن" عن قراره سحب القوات، قائلا إن القوات الأفغانية هي من ينبغي أن تقاتل قوات طالبان.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

عبدالله بن زايد أفغانستان طالبان دومينيك راب

مهاتفا بايدن وبوتين ودراجي.. ماكرون يدعو لـ"تعاون وثيق" حول أفغانستان