دويتشه فيله‎ تتهم طالبان بقتل قريب لأحد صحفييها

الجمعة 20 أغسطس 2021 03:41 م

قال التليفزيون الألماني العام إن مقاتلي حركة طالبان الذين كانوا يلاحقون صحفيا يعمل لدى "دويتشه فيله" قتلوا بالرصاص أحد أقاربه وأصابوا آخر بجروح خطيرة.

وأضاف التليفزيون أن منازل ثلاثة صحفيين آخرين يعملون به تعرضت للمداهمة.

وفي أول مؤتمر صحفي لطالبان الثلاثاء، منذ السيطرة على العاصمة كابل، تعهدت الحركة بأنها ستسمح بحرية الإعلام التي قيدتها عندما كانت تحكم البلاد من 1996 إلى 2001.

لكن بعض الصحفيين الأفغان أوردوا أيضًا تقارير عن تعرضهم للضرب وتعرض منازلهم للمداهمة منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأحد.

وقالت مؤسسة "دويتشه فيله" إن "طالبان تفتش المنازل للعثور على الصحفي الذي يعمل الآن في ألمانيا ولم تحدد اسمه"، مضيفة أن "أقرباء آخرين له تمكنوا من الهرب".

وقال المدير العام لدويتشه فيله "بيتر ليمبورج": "قتل قريب لواحد من صحفيينا على يد طالبان…أمر مأساوي بشكل لا يوصف ويشهد على الخطر الداهم الذي يواجه كل موظفينا وأسرهم في أفغانستان".

ولم يرد متحدث باسم طالبان على طلب للتعليق بينما تعذر الوصول إلى آخر على الفور.

ويشير بعض الصحفيين الأفغان إلى أن الصورة لم تتضح بعد.

وقال "خوشال آصفي"، نائب الرئيس التنفيذي لشبكة راديو وتليفزيون أريانا الأفغانية الخاصة: "أكدوا (طالبان) لنا أننا في أمان".

وأوضح في مقابلة مع دويتشه فيله، إنهم "يقولون في الوقت الراهن إننا ليس لدينا أي مشاكل بل بإمكان الصحفيات الذهاب إلى التليفزيون وتقديم برامجهن".

لكنه أضاف أنه "لا تزال هناك تقارير عن عدم سماح طالبان لصحفيات التليفزيون بالعمل"، معربا عن قلقه إزاء المستقبل الذي يبدو له غامضا تماما إذ أن طالبان لم توضح للآن قواعدها الخاصة بالنساء.

وتابع "آصفي": "سيطرت طالبان على كابل مؤخرا. لكننا سنرى في المستقبل، بعد تشكيل الحكومة أو النظام، ما إذا كانت طالبان ستفرض القيود أم لا وما طبيعة هذه القيود؟"

وذكر تليفزيون "دويتشه فيله" أن "طالبان داهمت منازل ثلاثة من صحفييها على الأقل".

وقال المدير العام للمؤسسة الألمانية ليمبورج إنه "من الواضح أن طالبان تنفذ بالفعل عمليات بحث منظمة عن الصحفيين سواء في كابل أو في الأقاليم. الوقت ينفد!".

وأشار إلى "المحاولات المستميتة من قبل كثير من الأفغان لمغادرة البلاد".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان صحفي دويتشه فيله

بعد سيطرة الحركة على أفغانستان.. مراسل قناة إسرائيلية يحاور متحدثا باسم طالبان

في ظل تقدم طالبان.. بريطانيا تدرس منح اللجوء لصحفيين أفغان يواجهون الخطر

طالبان قتلت أكثر من 100 من أفراد الحكومة والأمن السابقين