واشنطن: نتعامل بجدية مع تقارير تعرض مواطنينا للضرب من قبل طالبان في كابل

السبت 21 أغسطس 2021 06:16 ص

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أنها تتعامل "بجدية شديدة" مع تقارير عن تعرض أمريكيين لمضايقات أو للضرب في العاصمة الأفغانية كابل من قبل عناصر حركة "طالبان" التي تسيطر على المدينة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، "نيد برايس"، للصحفيين، إن عددا من الدول في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى تستقبل أو ستستقبل قريبا بشكل مؤقت أمريكيين وربما آخرين ممن يتم إجلاؤهم من كابل، على أراضيها.

وأضاف المتحدث أن حركة "طالبان" أكدت لواشنطن أنها ستسمح للأفغان الذين يريدون مغادرة البلاد بفعل ذلك بعد 31 آب/أغسطس الجاري.

وفي وقت سابق، الجمعة، قال وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" لمجلس النواب إن مواطنين أمريكيين اصطدموا مع عناصر "طالبان" في عاصمة أفغانستان، أثناء محاولاتهم الوصول إلى المطار للحاق بطائرات الإجلاء.

وقال مراسل موقع "بوليتيكو" الأمريكي، "أندرو ديزيريو"، في رسالة على "تويتر": "وزير الدفاع لويد أوستن في إفادته للمشرعين في مجلس النواب قال للتو إن الأمريكيين تعرضوا للضرب من قبل طالبان في كابل. ووصف ذلك بأنه غير مقبول".

والجمعة أيضا، رجح الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، انتهاء مهمة إجلاء الأمريكيين من أفغانستان بحلول الحادي والثلاثين من أغسطس/آب الجاري.

وسيطرت حركة "طالبان"، خلال أقل من 10 أيام، على معظم أراضي أفغانستان تقريبا، قبل أن تدخل العاصمة كابل وتسيطر على القصر الرئاسي ، الأحد الماضي، إثر فرار الرئيس "أشرف غني" ومسؤولي الحكومة السابقة إلى خارج البلاد، وبالتزامن مع الانسحاب الأمريكي من هذا البلد بعد 20 عاما من الاحتلال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان كابل ضرب مواطنين أمريكيين

البحرين توافق على استقبال رحلات الإجلاء الأمريكية بعد امتلاء العديد القطرية

أفغانستان.. طالبان تشكل فريقين لإدارة الأمن الداخلي والأزمة المالية