كولومبيا تستضيف أفغانا في طريقهم إلى الولايات المتحدة

السبت 21 أغسطس 2021 09:31 ص

قال رئيس كولومبيا، "إيفان دوكي"، الجمعة إن بلاده ستستضيف مؤقتا 4 آلاف مواطن أفغاني فروا من بلادهم بعد أن سيطرت عليها حركة "طالبان"، حيث من المقرر أن ينتظروا بالبلاد لحين انتهاء إجراءات دخولهم الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "دوكي"، مع السفير الأمريكي لدى بلاده، "فيليب جولدبرج"، بحسب أنباء تناقلتها العديد من وسائل الإعلام المحلية، وتابعتها الأناضول.

الرئيس "دوكي" قال في تصريحاته: "ستنضم كولومبيا أيضا إلى مجموعة من الدول الحليفة التي تقدم الدعم للولايات المتحدة ليتسنى للمواطنين الأفغان الذين ساعدوا واشنطن لسنوات، والذين يمرون بعملية التسجيل والهجرة إليها، البقاء في كولومبيا بصورة مؤقتة".

كما أوضح أن نفقات إقامة هؤلاء الأشخاص ستتكفل بها الولايات المتحدة، مضيفًا "وبقائهم في بلادنا سيكون مؤقتًا لحين الانتهاء من وثائق التسجيل والهجرة الخاصة بهم".

بدوره أعرب السفير الأمريكي عن شكر بلاده لدعم كولومبيا، قائلا: "نشكركم لردكم الإيجابي على دعوتنا الخاصة بتوفير مساعدة إنسانية للمواطنين الأفغان، والعمل معنا من أجل إرساء الحرية والديمقراطية".

ولم تصدر أية تصريحات رسمية بخصوص تاريخ وصول هؤلاء الأفغان لكولومبيا، وكل ما قيل إنه بعد إقامتهم بالبلاد سيعبرون إلى الولايات المتحدة لتنظيم وضعهم كمهاجرين.

والأحد، سيطرت "طالبان" على كابل، خلال أقل من 10 أيام، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" طوال 20 عاما لبناء قوات الأمن الأفغانية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كولومبيا أفغان طالبان

بعد قطر والكويت.. أمريكا تشكر الإمارات والبحرين لتسهيل عمليات الإجلاء بأفغانستان