دراسة: مباريات يورو 2020 تسببت في أكثر من 9 آلاف إصابة بكورونا

السبت 21 أغسطس 2021 02:59 م

ربطت دراسة حديثة لإدارة الثقافة والصحة العامة في إنجلترا أكثر من 9 آلاف إصابة بفيروس "كورونا" بمباريات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2020"، واعتبرت أن الأحداث الرياضية التي حصلت شكلت خطرا كبيرا على السلامة العامة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من 85% من جميع الإصابات مرتبطة بـ 49 يوما من الأحداث الرياضية التي نظمت في مباريات اليورو، وتحديدا في نصف النهائي، والمباراة النهائية، التي جرت يوم 11 يوليو/تموز الماضي، على ملعب "ويمبلي" بلندن، وفقا لما نشرته صحيفة "الجارديان".

ورصدت إدارة الصحة العامة 9402 اختبارا إيجابيا بمرض كورونا لمشجعين في اليورو، حيث أبلغ 3036 شخصا عن الأعراض في غضون يومين من المباراة، ما يشير إلى أنهم كانوا على الأرجح معديين في وقت المباراة.

وقالت نائبة المدير الطبي للصحة العامة في إنجلترا "جينيفر سميث"، التي قادت الدراسة، إنه "من المهم تعلم الدروس من حجم العدوى التي تسبب بها اليورو"، مضيفة: "تظهر البيانات مدى سهولة انتشار الفيروس عندما يكون هناك اتصال وثيق، ويجب أن يكون هذا تحذير لنا جميعا، في وقت نحاول فيه العودة إلى الوضع الطبيعي".

وأشارت الدراسة إلى أن "الخطر ليس فقط من الأفراد الذين حضروا الحدث نفسه، ولكن شمل الأنشطة التي تم القيام بها أثناء السفر والأنشطة الاجتماعية المرتبطة بالحدث".

وأوضحت أن المتفرجين في اليورو كانوا أقل امتثالا للقواعد والتدابير الوقائية، لاسيما لناحية وضع الأقنعة.

وتقرر السماح بحضور 60 ألف شخص على الأقل، أكثر من 75% من سعة ملعب ويمبلي، لمباريات نصف النهائي ونهائي يورو 2020.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قد قرر في مارس/آذار 2020، تأجيل بطولة كأس أمم أوروبا إلى العام 2021، بسبب انتشار جائحة فيروس "كورونا".

وأمس الجمعة، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في العالم ليبلغ 209 ملايين و915 ألفا و414 إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4 ملايين و401 ألف و878 وفاة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن حصيلة ضحايا الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يورو 2020 كورونا جينيفر سميث يويفا