هذا هو شرط الدبيبة للقاء حفتر وموقفه من ترشح سيف الإسلام القذافي

السبت 21 أغسطس 2021 06:03 م

رجح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، إمكانية عقد لقاء بينه والجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، لكن بشروط.

وأشار "الدبيبة"، في مقابلة نشرتها وكالة "بلومبرج" الأمريكية الجمعة، إلى أنه تواصل مع "حفتر" بصورة غير مباشرة فقط في مستهل ولايته، بغية حل بعض المسائل، منها تبادل الأسرى، لافتا إلى أن التصريحات التي جاءت على لسان "حفتر" في الآونة الأخيرة لا تبعث على التفاؤل.

في الوقت نفسه، أكد "الدبيبة" أنه لا يعارض لقاء "حفتر" إذا اعترف به كرئيس للحكومة ووزير للدفاع.

وردا على سؤال عن موقفه إزاء إمكانية ترشح "سيف الإسلام"، نجل الرئيس الراحل "معمر القذافي"، في انتخابات الرئاسة المزمع تنظيمها في ليبيا أواخر العام الجاري، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية: "(سيف الإسلام) هو مواطن ليبي من أبناء قبيلة مهمة في ليبيا، ولا مانع مني لترشح أي مواطن ليست لديه مشاكل قانونية".

وحذر "الدبيبة" من أن تدخلات أجنبية قد تشكل عوائق لإجراء الانتخابات، على الرغم من إعلان كل الدول رسميا دعمها لتنظيمها.

وأشار رئيس الحكومة إلى تقليص كميات الأسلحة المهربة إلى ليبيا بشكل حاد، مؤكدا إحراز تقدم في مسألة سحب المرتزقة الأجانب من البلاد، موضحا: "لن أقول إنهم سينسحبون في غضون شهر أو اثنين، لكنهم سينسحبون في نهاية المطاف".

وعانت ليبيا من الفوضى والعنف لمدة عقد، منذ أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011 بالزعيم الراحل آنذاك "معمر القذافي"، لكن الطرفين المتحاربين الرئيسيين وافقا هذا العام على تشكيل حكومة جديدة.

لكن رغم أنه ينظر لتشكيل حكومة موحدة والضغط من أجل إجراء انتخابات عامة في ديسمبر/كانون الأول، على أنه أفضل أمل منذ سنوات للتوصل إلى حل سياسي مستدام، فلا تزال تلك العملية تواجه تحديات.

ولا تزال معظم الأراضي خاضعة لسيطرة جماعات محلية مسلحة، كما لم تسحب قوى أجنبية كبرى مقاتليها من خطوط القتال وفضلا عن ذلك، لا يزال هناك خلاف بين شخصيات كبرى بشأن إدارة موارد ليبيا الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الدبيبة حفتر سيف الإسلام سيف الإسلام القذافي

مخاوف من الانهيار.. الانقسامات تعرقل الطريق إلى الانتخابات في ليبيا

في ذكرى انقلاب والده.. أنباء عن ترشح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا

مسؤول أمريكي يلمح لاعتراض واشنطن على ترشح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا