تركيا تنفي قصف مستشفى شمالي العراق.. وأردوغان: أكاذيب إرهابية

الأحد 22 أغسطس 2021 08:24 ص

نفى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء السبت، أن تكون الغارة الجوية التركيّة التي أودت، الثلاثاء، بحياة 8 أشخاص في شمال غرب العراق قد استهدفت مستشفى، قائلاً إنّها أصابت قاعدة لمجموعة متمردة تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وقال "أردوغان"، في اتّصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" إنه "خلافًا لادّعاءات التنظيم الإرهابي، فإن الموقع المستهدف ليس مستشفى أو مركزًا صحّيًا، بل أحد أماكن إيواء هذه المنظّمة"، حسب بيان صادر عن الرئاسة التركيّة نشرته وكالة "الأناضول".

واعتبر الرئيس التركي أنّ التنظيم يلجأ إلى "هذا النوع من الأكاذيب" عندما يشتدّ عليه الخناق، مشيرًا إلى أنّ تركيا تتصرّف "بحساسيّة عالية" خلال هذا النوع من العمليّات.

وكانت الإدارة المحلية في سنجار قد زعمت بأن القصف التركي استهدف مستشفى استقبل عنصرًا من حزب العمّال الكردستاني في بلدة سنجار، الواقعة في شمال غرب العراق، وأسفر عن سقوط ثمانية قتلى.

وقالت الإدارة، في بيان، الأربعاء أوردت فيه أسماء الضحايا، إنّ "عدد شهداء القصف التركيّ بلغ 8، (هم) 4مقاتلين ضمن الفوج 80، و4 موظّفين من المستشفى" الذي أنهار بالكامل.

والفوج 80 هو ضمن قوّات الحشد الشعبي ويتبع للحكومة العراقيّة، وكان يُعرف سابقًا باسم "وحدات حماية سنجار" التي تأسّست بدعم من حزب العمّال الكردستاني في العام 2014 للدّفاع عن المدينة بعدما سقطت في أيدي تنظيم "الدولة الإسلاميّة".

وتشنّ القوّات التركيّة بانتظام عمليّات ضدّ القواعد الخلفيّة لحزب العمّال الكردستاني في شمال العراق.

وأدان مجلس الأمن الوطني العراقي برئاسة "الكاظمي"، في بيان صدر بعد ظهر الأربعاء، "الأعمال العسكريّة الأحاديّة الجانب التي تُسيء إلى مبادئ حسن الجوار"، معبّرًا عن رفضه "استخدام الأراضي العراقيّة لتصفية حسابات من أيّ جهة كانت"، من دون أن يذكر تركيا أو حزب العمال الكردستاني بالتحديد.

وتُنفّذ أنقرة منذ 23 أبريل/نيسان الماضي عمليّة عسكريّة لملاحقة عناصر حزب العمّال الكردستاني الذي يتّخذ الجبال العراقيّة المحاذية لتركيا قواعد له لشنّ هجمات ضدّ الدولة التركيّة وجيشها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان العراق العمال الكردستاني مصطفى الكاظمي غارات تركية

مقتل جندي تركي و2 من مسلحي العمال الكردستاني شمالي العراق