الأحد 22 أغسطس 2021 10:08 ص

أعلن مدير مركز جاماليا الروسي لأبحاث علم الأوبئة "ألكسندر جينتسبورج"، الأحد، أن المركز قد يبدأ في مطلع العام المقبل بالتجارب السريرية للقاح مضاد لفيروسي كورونا والإنفلونزا في آن واحد.

وقال "جينتسبورج": "من غير المستبعد أن ننتقل في بداية العام المقبل إلى المرحلة الأولى من التجارب السريرية. وهذا العقار سيتضمن 3 أو 4 أو 5 نسخ وراثية للبروتين إس في لقاح واحد"، وفقا لما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

وأوضح أنه بعد تجارب ناجحة سيكون من الممكن تطوير لقاح سيحمي من فيروس كورونا والإنفلونزا في آن واحد.

وأضاف: "إذا تسنى لنا دمج عدة جزئيات مختلفة من البروتينات إس التابعة لفيروس كورونا، فسيكون من الممكن استبدال عدد من بروتينات فيروس كورونا بعدة راصات دموية لفيروس الإنفلونزا"، مضيفا أن "هذا كله ممكن".

وكان "جينتسبورج" قد أكد في وقت سابق استعداد مركز جاماليا لبدء التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا يعطى عبر بخاخ الأنف.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها كمضاد فيروس كورونا المستجد، تليها الولايات المتحدة، ثم الاتحاد الأوروبي، والهند، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وتركيا، والمكسيك، وإندونيسيا، وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات