وزير التعليم السعودي: 120 ألف تعديل على المناهج.. واستحداث 34 كتابا

الأحد 22 أغسطس 2021 12:57 م

كشف وزير التعليم السعودي "حمد آل الشيخ"، الأحد، عن تعديلات جديدة على المناهج التعليمية القائمة، إلى جانب استحداث كتب ومناهج جديدة.

وأوضح "آل الشيخ"، في تصريحات أوردتها وسائل إعلام سعودية، أن هناك 120 ألف تعديل تتضمن 89 كتابا في المناهج التعليمية، إضافة إلى استحداث 34 كتابا ومنهجا، ليصل مجموع المقررات المستحدثة إلى 52 كتابا.

وبموجب التعديلات الجديدة، سيبدأ تعليم اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول الابتدائي في السعودية بدلا من الرابع الابتدائي، كما ستضاف مادة الحاسب الآلي منذ الصف الرابع الابتدائي.

جاء ذلك في سياق خطة تطوير أعلنتها السعودية، العام الماضي، تتضمن حذف النصوص التي توصف بأنها "تحرض على التشدد الإسلامي ومعاداة السامية"، وإضافة 3 مواد دراسية جديدة؛ هي: الدفاع عن النفس، والتفكير الناقد، ووحدة وطني.

وتتضمن مادة الدفاع عن النفس تدريبات فنون قتالية، أما مادة التفكير الناقد فتهدف إلى تعزيز المهارة التحليلية، بينما تعد مادة وحدة وطني مكملة للتربية الوطنية.

وتباين تفاعل الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع التعديلات السعودية الجديدة على مناهج التعليم، حيث انتقدها بعضهم، وتوقعوا أن تشمل بعض أفكار العقيدة الإسلامية مثل "الولاء والبراء"، فيما أثنى عليها آخرون واعتبروها خطوة على طريق تطوير التعليم بالمملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية حمد آل الشيخ التشدد الإسلامي معاداة السامية التعليم

السعودية: راجعنا المناهج التعليمية لضمان خلوها من التطرف

بلومبرج: إصلاحات بن سلمان التعليمية لتحسين سمعة المملكة الموسومة بالتشدد

السعودية تستعد لفتح سوق التعليم أمام الاستثمار الأجنبي

من أجل الفن.. لجنة لنقل خبرات مصر في مجال تطوير المناهج للسعودية

مع بداية الأسبوع الميت.. وسم الانضباط المدرسي يتصدر تويتر السعودية