الرئيس الإيراني يطالب اليابان بتحرير أصول مجمدة لبلاده لديها

الأحد 22 أغسطس 2021 08:32 م

حضّ الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الأحد، طوكيو على تحرير أصول مالية للجمهورية الإسلامية مجمّدة في اليابان بموجب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، وفق بيان للرئاسة الإيرانية.

وقال "رئيسي"، لدى استقباله وزير الخارجية الياباني "توشيميتسو موتيجي"، الذي يجري زيارة إلى طهران إن "تأخر طوكيو في الإفراج عن الأصول الإيرانية لدى البنوك اليابانية لا مبرر له"، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الإيرانية أوردته وكالة أنباء "إرنا".

وكانت واشنطن قد أعلنت في منتصف يوليو/تموز السماح لإيران وفق شروط معينة باستخدام أصول مجمّدة لسداد ديون مستحقّة لكوريا الجنوبية واليابان.

لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن هذا التدبير "لا يسمح بتحويل أموال إلى إيران".

ومنذ أكثر من ثلاث سنوات تطالب إيران برفع العقوبات التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وتطالب من دون جدوى سيول وطوكيو بتحرير أصول إيرانية بمليارات الدولارات مجمّدة في المصارف الكورية الجنوبية واليابانية بموجب تلك العقوبات.

وعلى الرغم من تحالفها مع الولايات المتحدة، تقيم اليابان تقليديا علاقات جيدة مع إيران، إذ كانت تستورد منها قسما كبيرا من احتياجاتها النفطية قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية في العام 2018 في قرار اتّخذه "ترامب"، بعدما اعتبر أن الاتفاق الدولي المبرم حول النووي الإيراني تشوبه ثغرات.

وتبدو المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي متعثّرة منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي.

ويزور وزير الخارجية الياباني إيران في إطار جولة دولية شملت تركيا والعراق وتقوده، الإثنين، إلى قطر.

وقال الوزير الياباني في حوار مع صحفيين يابانيين إنه بحث خلال جولته الأوضاع في أفغانستان بعد سقوط كابل في قبضة حركة "طالبان"، وتوافق مع المسؤولين الأتراك والعراقيين والإيرانيين على ضرورة "التعاون لتجنّب أن تتحوّل (أفغانستان) إلى عامل جديد لزعزعة الاستقرار".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية اليابانية أموال مجمدة أصول مجمدة عقوبات أمريكية الاتفاق النووي

أمريكا تنفي الإفراج أحادي الجانب عن أموال إيرانية مجمدة

بريطانيا.. شكاوى تتهم الرئيس الإيراني بارتكاب إبادة جماعية

مسؤل إيراني يعلن الإفراج عن 3.5 مليار دولار من أموال بلاده بالخارج

مسؤول إيراني: الإفراج عن 5 مليارات دولار من أموالنا المجمدة في الخارج

"مخرج آخر من العزلة".. رئيسي يلتقي رئيس وزراء اليابان الشهر المقبل