وسط تحذيرات.. نصر الله يؤكد توجه سفن وقود إيرانية إلى لبنان

الأحد 22 أغسطس 2021 09:25 م

ذكر الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني المدعوم طهران، "حسن نصرالله"، أن سفنا تحمل وقودا إيرانيا تتجه إلى لبنان قريبًا وسيتبعها سفن أخرى؛ لتخفيف أزمة نقص الوقود هناك.

وقال "نصرالله"، في خطاب أذاعته قناة "المنار" التابعة لحزب الله، الأحد، إن سفينة إيرانية ثانية محملة بالمشتقات النفطية ستبحر "خلال أيام" إلى لبنان، مُشيرًا إلى أن الأولى "أبحرت".

وأضاف أن "السفينة الثانية ستلحق بها سفنا أخرى"، معقبا: "سنواصل هذا المسار طالما هناك حاجة في البلد هنكمل تحمل المسؤولية".

ولم يوضح "نصرالله" خلال خطابه، الطريقة التي سوف تدخل بها تلك السفن لبلاده، غير أنه حذر من استهدافها قائلا إنها أراض لبنانية.

وأصر على أن حزبه لا يحاول التدخل واستبدال الدولة أو الشركات التي تقوم باستيراد الوقود عبر السفن الإيرانية.

وقال: "لسنا بديلا عن الدولة لا في هذا الأمر ولا في غيره... نحن لا جايين بديل ولا جايين ننافس أحد".

وحذر خصوم حزب الله في لبنان من عواقب وخيمة لخطوة وصول السفن الإيرانية، قائلين إنها تخاطر بفرض عقوبات على لبنان الذي يعاني اقتصاده من الانهيار منذ ما يقرب من عامين.

وسيشكل وصول الوقود الإيراني مرحلة جديدة في الأزمة المالية، التي فشلت الدولة اللبنانية والفصائل الحاكمة فيها - بما في ذلك حزب الله - في معالجتها حتى مع نفاد الوقود وأدى النقص إلى اندلاع أعمال عنف مميتة.

والخميس، قالت السفيرة الأمريكية في لبنان "دوروثي شيا"، إن لبنان لا يحتاج إلى ناقلات نفط إيرانية، مستشهدة بـ "مجموعة كاملة" من سفن الوقود قبالة الساحل في انتظار تفريغ حمولتها.

وقالت إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع مصر والأردن للمساعدة في إيجاد حلول لاحتياجات لبنان من الوقود والطاقة، من خلال توفير كميات من الغاز المصري إلى الأردن ليتم النقل منه إلى سوريا ومنه إلى لبنان، وذلك بعد ساعات من قول حزب الله إنه يرتب للشحنات الإيرانية.

 وهاجم "نصرالله" السفيرة الأمريكية في بيروت قائلا إنها "تبيعنا وعودًا وإن تحققت هذه الوعود سنعتبر أننا انتصرنا بكسر الحصار".

 وتساءل "نصرالله": "لماذا أعلنت (السفيرة) عنه اليوم وهو لم ينجز بعد، بل ويحتاج من 6 أشهر إلى سنة، وإلى تفاوض مع سوريا، ومع ذلك نحن لسنا ضد لأن ذلك يكسر الحصار عن لبنان وجزئياً عن سوريا.. هذا مهم إذا حصل وإذا كان سينجح أهلا وسهلا بالغاز المصري والكهرباء الأردنية".

وقال "نصرالله": "إذا كانت السفيرة الأمريكية تريد تعطيل بادرة قافلة السفن الإيرانية إلى لبنان فلتبادر إلى نزع الڤيتو عن مساعدة الدول والاستثمار في لبنان".

واعتبر الأمين العام لحزب الله أن "البديل عن الحرب الأهلية التي فشلت الولايات المتحدة فيه هو التفتيت وهذا ما تفعله اليوم"، حسب قوله.

وذكر "نصرالله" أن السفارة الأمريكية تسعى إلى ضرب المجتمع اللبناني، مع "التأليب" على بيئة المقاومة.

وأضاف "نصرالله": "نقترح على الحكومة إذا قبلتم لدينا شركات لاستخراج النفط والغاز وبيعه وهي لا تخاف القصف الإسرائيلي وتستطيع استخراج الغاز والنفط وبيعه".

وأشار إلى أنه إذا لم ترغب شركات عالمية في القيام بعمليات الحفر لاستخراج النفط والغاز من المياه الإقليمية اللبنانية "فنحن جاهزون للاستعانة بشركة إيرانية ولديها خبرة كبيرة".

وتوقفت جولات مفاوضات لبنان وإسرائيل "التقنية"، على حد وصف المسؤولين اللبنانيين، بشأن ترسيم الحدود البحرية في مايو/ أيار الماضي.

وكان توقف المفاوضات، التي ترعاها الولايات المتحدة، على أثر خلاف حول رغبة لبنان في توسيع نطاق المساحة البحرية الحدودية، وهو اعتبرته إسرائيل استفزازي ويعرقل المفاوضات.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حسن نصر الله أزمة وقود لبنان السفيرة الأمريكية فى بيروت

سفينة إيرانية محملة بالوقود تبحر نحو لبنان

لبنان.. فرحة تعبئة سيارة بالبنزين تطغى على بهجة عروسين

إيران تتعهد مجددا بتلبية حاجة لبنان من المحروقات

طهران: سنواجه أي حماقة إسرائيلية تجاه سفن إيرانية متجهة للبنان

نصرالله يعلن وصول أول باخرة نفط إيرانية إلى سوريا