مصر.. استلام أول مليون جرعة لقاح فاكسيرا - سينوفاك المنتج محليا

الأربعاء 25 أغسطس 2021 05:33 م

أعلنت وزارة الصحة المصرية استلام أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح "فاكسيرا - سينوفاك"، المنتج محليًا، وفقا لاتفاقية التعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية.

بدوره، قال مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة "خالد مجاهد"، إن جرعات لقاح "فاكسيرا - سينوفاك" تم تسليمها إلى مخازن التموين الطبي بوزارة الصحة والسكان، بعد اتمامها لمراحل الاختبارات اللازمة، وفقًا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات.

ولفت إلى أنه جار الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لـ15 مليون جرعة، وهي القدرة الإنتاجية لشركة فاكسيرا شهريًا، تمهيدًا لتوزيعها على مراكز تلقي لقاحات كورونا على مستوى الجمهورية.

وأضاف "مجاهد"، أن لقاح "فاكسيرا - سينوفاك" حصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بتاريخ 23 أغسطس/آب 2021، وذلك بعد اجتيازه اختبارات التقييم اللازمة طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المُتبعة من منظمة الصحة العالمية لتقييم مأمونية وجودة وفاعلية اللقاحات وتأكيدًا لاستدامة توافرها.

وتابع أنه تم توزيع المليون جرعة الأولى من اللقاح على مراكز تطعيم اللقاحات بمختلف أنحاء الجمهورية، والبالغ عددها 657 مركزًا على مستوى الجمهورية.

وأكد أن جرعات لقاح "فاكسيرا - سينوفاك" تم اختبارها من خلال معامل الرقابة والجودة بشركة فاكسيرا، ثم خضع اللقاح إلى دراسات الثبات، مشيرًا إلى أنه تم سحب العينات من خلال هيئة الدواء المصرية وتحليلها بالمعامل الخاصة للهيئة، وخضوعها إلى تقييم نتائج دراسات الثبات للقاح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح فاكسيرا سينوفاك مصر كورونا وزارة الصحة المصرية

مصر توقع اتفاقيتين لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني

الولايات المتحدة تقدم 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر لمصر