دبلوماسي إسرائيلي يرد على اتهامات الخارجية الجزائرية لبلاده

الأربعاء 25 أغسطس 2021 08:45 م

وجه دبلوماسي إسرائيلي انتقادات لاذعة للجزائر، وذلك بعد يوم واحد من إعلانها قطع علاقاتها مع المغرب واتهامها للأخيرة بأنها أصبحت قاعدة خلفية لدعم سلسلة الاعتداءات الخطيرة من قبل الكيان الصهيوني ضد الجزائر.

وقال الدبلوماسي الإسرائيلي الذي رفض الإفصاح عن هويته، في تصريحات لوكالة "فرانس برس" إن الاتهامات الجزائرية لإسرائيل في سياق الأزمة الدبلوماسية الخطيرة بين الجزائر والمغرب لا أساس لها ولا فائدة منها.

ودعا الدبلوماسي المذكور الجزائر إلى التركيز على كل المشاكل التي تواجهها خاصة المشاكل الاقتصادية الخطيرة.

وأوضح أن "ما يهم هو العلاقات الجيدة جدا بين إسرائيل والمغرب، والتي تجسدها الزيارة الأخيرة التي قام بها يائير لابيد والتعاون بين البلدين لما فيه خير مواطنيهما والمنطقة بأسرها".

وأضاف: "نتحدث مع المغاربة طوال الوقت، وعلى الجزائر أن تركز على كل المشاكل التي تواجهها خاصة المشاكل الاقتصادية الخطيرة".

الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة" في مؤتمر صحفي، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بداية من اليوم (الثلاثاء)؛ بسبب "سلسلة مواقف وتوجهات عدائية" ضدها من جانب المسؤولين في الرباط.

ورأى أن المغرب أصبح "قاعدة خلفية لدعم سلسلة الاعتداءات الخطيرة ضد الجزائر، وآخرها اتهامات باطلة ضد الجزائر من وزير خارجية إسرائيل، بحضور نظيره المغربي وبتحريض منه".

وخلال زيارته الرباط، في 11 أغسطس/آب الجاري، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" عن قلق بلاده مما قال إنه دور الجزائر في المنطقة وتقاربها الكبير مع إيران.

وهاجم "لابيد" الجزائر أيضا بسبب شنها حملة، مع دول عربية أخرى، ضد قرار الاتحاد الأفريقي، مؤخرا، قبول إسرائيل بصفة مراقب في المنظمة القارية.

وإضافة إلى ذلك، ألقت السلطات الجزائرية في وقت سابق باللوم على إسرائيل بشكل خاص بالوقوف وراء اندلاع حرائق الغابات التي أودت بحياة عشرات الأشخاص الأسبوع المنصرم.

وأشارت السلطات الجزائرية أن منفذي الحرائق جزء من "المنظمات الإرهابية التي تدعمها إسرائيل

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية المغربية التطبيع المغربي الإسرائيلي قطع العلاقات الجزائرية المغربية الجزائر المغرب إسرائيل رمطان لعمامرة يائير لابيد

الجزائر تعلن رسميا قطع العلاقات مع المغرب (فيديو)

البحرية الجزائرية تطارد غواصة إسرائيلية.. ما القصة؟

تقرير: وجود غواصة إسرائيلية في مياه الجزائر استهدف اختبار قدراتها البحرية