أردوغان يدعو إلى تشكيل حكومة أفغانية تضم كافة أطياف الشعب

الأربعاء 25 أغسطس 2021 09:53 م

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى "تشكيل حكومة جامعة تضم كافة أطياف الشعب الأفغاني".

وقال في تصريحات صحفية إن بلاده "ستواصل الحوار الوثيق مع جميع الأطراف في أفغانستان بما يتماشى مع هدف استقرار البلاد".

وأضاف أن "خطوات طالبان وأفعالها لا أقوالها هي التي ستحدد شكل المرحلة القادمة في أفغانستان".

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء عملية إجلاء قواتها من أفغانستان بعد تقييم مختلف الاتصالات والوضع والظروف الراهنة.

وأضافت أنه تم إجلاء 1129 مواطنا مدنيا بطائراتنا العسكرية من أفغانستان.

ويأتي ذلك غداة تصريحات للمتحدث باسم حركة طالبان "ذبيح الله مجاهد"، التي قال فيها: "نريد علاقات جيدة مع تركيا، لكننا لا نريد جنودهم في أفغانستان، ليست هناك حاجة لقوات تركية في أفغانستان، فنحن أكثر من قادرين على تأمين مطار كابل بأنفسنا".

وكانت أنقرة في وقت سابق من هذا الصيف على وشك إبرام صفقة مع الولايات المتحدة لمواصلة المهمة، لكن استيلاء "طالبان" الشامل على البلاد أدى إلى تغيير الظروف بشكل كبير.

وأعلن "أردوغان" الأسبوع الماضي علانية، أن تركيا ترغب في البقاء بالمطار من خلال صفقة مع "طالبان" أو الحكومة الانتقالية، والتي على حد قوله، يمكن أن "تعزز موقف طالبان" على الساحة الدولية.

وفي 15 أغسطس/آب الجاري؛ دخل مسلحو "طالبان" العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس "أشرف غني"، البلاد ووصل إلى الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ"منع وقوع مذبحة".

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، طيلة 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة "طالبان" مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا طالبان أفغانستان كابل

أردوغان وبوتين يتفقان على التنسيق في القضايا الأفغانية