بموافقة أوروبية.. بلجيكا تعلن وقف عمليات الإجلاء من مطار كابل

الخميس 26 أغسطس 2021 06:49 ص

أعلنت بلجيكا، ليل الأربعاء، أنها أوقفت عمليات الإجلاء من مطار كابل، بالتزامن تقريبا مع طلب السفارة الأمريكية بأفغانستان من رعاياها تجنب الذهاب حاليا إلى المطار أو التواجد على بواباته.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي "ألكسندر دي كرو"، في تغريدة على "تويتر"، إن "الحكومة الفدرالية اتخذت قرارا بإنهاء عمليات الإجلاء من مطار كابل في ضوء تطورات الوضع في أفغانستان".

وأضاف أن القرار اتخذ "بالاتفاق مع الشركاء الأوروبيين" لبلاده.

وكان الاتحاد الأوروبي دعا، الثلاثاء، الولايات المتحدة، إلى الاستمرار في تأمين مطار كابل "ما دام ذلك ضروريا"، مطالبا بذلك ببقاء القوات الأمريكية لما بعد المهلة المحددة لانسحابها والتي تنتهي في 31 أغسطس/آب الجاري.

وعلّل الاتحاد الأوروبي طلبه، بوجوب "استكمال" عمليات إجلاء أفغان تعاونوا مع قوى غربية وعائلاتهم، ويُعتبرون الآن في خطر بعد استيلاء حركة "طالبان" على السلطة في كابل.

وكان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، اعتبر السبت أنه "من المستحيل" إجلاء جميع هؤلاء الأفغان وعائلاتهم بحلول نهاية الشهر الجاري.

لكن واشنطن رفضت تمديد هذه المهلة النهائية، وكذلك "طالبان".

وفجر الخميس، وجهت السفارة الأمريكية في أفغانستان، فجر الخميس، تحذيرا للمواطنين الأمريكيين بعدم التوجه إلى مطار العاصمة كابل.

وقالت السفارة، في بيان، إنها تنصح الأمريكيين عند بوابات مطار كابل بالمغادرة "على الفور".

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن هناك فرعا تابعا لتنظيم "الدولة الإسلامية" معاديا لحركة "طالبان"؛ يسعي بجدية لاستهداف الحشود التي تتواجد في مطار العاصمة الأفغانية كابل ومحيطه، قبل إجلائهما إلى دولة ثالثة.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قال، الأحد الماضي، إن بلاده قلقة من هجمات محتملة لتنظيم "الدولة الإسلامية" أو جماعات أخرى، لاسيما على المتواجدين في مطار كابل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مطار كابل أفغانستان طالبان بلجيكا إجلاء