العثماني: عودة العلاقات مع الجزائر إلى طبيعتها قدر محتوم وضروري

الخميس 26 أغسطس 2021 03:39 م

شدد رئيس الحكومة المغربية، "سعد الدين العثماني"، على أن عودة العلاقات مع الجزائر إلى طبيعتها، قدر محتوم وضروري، معربا عن أسفه البالغ للتطور الأخير من الجزائر.

وأكد أن بلاده "تنظر إلى المصالح العليا للشعوب المغاربية عموما وللشعبين المغربي والجزائري على وجه الخصوص".

وأعرب في حوار مع "موقع Maghrebvoices" المغربي، عن تمنياته بتجاوز هذا القرار في القريب، مؤكدا أن استقرار الجزائر وأمنها من استقرار المغرب وأمنه، واستقرار المغرب وأمنه من استقرار الجزائر وأمنها.

وأوضح أنه يرى "أن بناء الاتحاد المغاربي وعودة العلاقات إلى طبيعتها بين الجارين المغرب والجزائر هو قدر محتوم وضروري، تمليه أولا وقبل كل شيء المصالح المشتركة وبناء المستقبل المشترك وتمليه التحديات الكبرى التي يعيشها عالم اليوم والتي تنبني على تجمعات إقليمية قوية ذات مصالح مشتركة".

والثلاثاء؛ أعلن وزير خارجية الجزائر "رمطان لعمامرة" أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بعد أيام من إعلان الجزائر إعادة النظر في علاقتها بالمملكة.

وقال "لعمامرة"، في مؤتمر صحفي، إن "قطع العلاقات مع المغرب جاء على خلفية أفعاله العدائية المتواصلة ضد الجزائر"، موضحًا أن "قطع العلاقات الدبلوماسية سيكون بدءًا، من اليوم الثلاثاء (الماضي)، لكن القنصليات في البلدين ستظل مفتوحة".

وبدورها، أبدت الرباط "أسفها" إزاء القرار الجزائري، الذي اعتبرته غير مبرر، وجاء بعد أسابيع من دعوة العاهل المغربي الملك "محمد السادس" إلى تحسين العلاقات مع الجارة الجزائر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب العلاقات الجزائرية المغربية العثماني

غير مبرر.. المغرب يأسف لقرار الجزائر قطع العلاقات ويرفض ذرائعها الواهية