اتصال جديد.. بلينكن يهاتف وزير خارجية قطر ويناقشان تطورات أفغانستان

السبت 28 أغسطس 2021 05:38 ص

تلقى وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، اتصالًا هاتفيًا جديدا، مساء الجمعة، من وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن".

ووفقًا لما ذكرته وزارة الخارجية القطرية، في بيانٍ عبر "تويتر"، فإنه "جرى خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومتابعة آخر التطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان".

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن "بلينكن" ناقش مع نظيره القطري أهمية استمرار العمل بمطار كابل بعد انسحاب قوات التحالف.

وأضاف البيان أن الوزير الأمريكي جدد شكره على دعم الدوحة وجهودها لتسهيل عبور الأمريكيين والأجانب الذين أخرجوا من كابل.

وفي وقتٍ سابق، تلقى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالًا هاتفيًا، الجمعة، من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، "ينس ستولتنبرج"، استعرضا خلاله علاقات التعاون بين دولة قطر وحلف الناتو، وسبل تعزيزها وتطويرها.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، جرى خلال الاتصال مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية، خاصة تطورات الأوضاع في أفغانستان.

وفي هذا الإطار أعرب الأمين العام للناتو عن شكره لأمير قطر على جهود بلاده في إجلاء أعضاء حلف الناتو وعائلاتهم من كابل، وأكد الجانبان على أهمية الانتقال السلمي للسلطة بما يحقق مصالح الشعب الأفغاني.

يأتي ذلك فيما أعلنت قطر أنها تعمل بشكل متواصل وحثيث مع شركائها الدوليين على إجلاء المدنيين الأفغان ومواطني الدول الصديقة والصحفيين من الأراضي الأفغانية عبر توفير عبور آمن إلى المطار، ومن ثم نقلهم إلى الدوحة عبر رحلات خاصة تنظمها دولة قطر.

يذكر أن مطار "بينيتو خواريز" الدولي في مكسيكو سيتي، استقبل أول طائرة قطرية تحمل مجموعة من الأفغان إلى المكسيك، بعد أن استضافتهم دولة قطر لعدة أيام ضمن 40 ألف شخص أجلتهم إلى أراضيها قبل أن يكملوا طريقهم إلى وجهاتهم النهائية.

وكان في استقبال الطائرة وزير الخارجية المكسيكي "مارسيلو ابرارد"، ونائبة وزير الخارجية "كارمن مورينو"، وسفير دولة قطر لدى المكسيك "محمد بن جاسم الكواري".

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية أنتوني بلينكن وزير الخارجية القطري أفغانستان مطار كابل

الخارجية القطرية تؤكد تسهيل إجلاء أكثر من 40 ألفا من كابل

في رسالة للشيخ تميم.. أعضاء بالكونجرس يشيدون بدور قطر في جهود الإجلاء من أفغانستان