ولي العهد السعودي يهاتف رئيس وزراء إثيوبيا

السبت 28 أغسطس 2021 06:59 ص

تلقى رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، الجمعة، اتصالا هاتفيا من ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان".

وتقدم ولي عهد السعودية، خلال الاتصال بالتهنئة لـ"آبي أحمد" بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لوزراء إثيوبيا، وتمنى لبلاده وشعبه التوفيق والمزيد من التقدم، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما تم استعراض خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وإثيوبيا.

يشار إلى أنه في الشهر الماضي فاز حزب "الرخاء" الحاكم في إثيوبيا، الذي ينتمي له رئيس الوزراء "آبي أحمد"، بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

ووصفت الحكومة الانتخابات في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 109 ملايين نسمة بأنها أول تصويت حر في تاريخ البلاد، لكن شابتها مقاطعة المعارضة والحرب وتقارير عن حدوث تجاوزات في بعض المناطق.

ولم تجر الانتخابات في كل المناطق الإثيوبية، إذ أعلن المجلس الانتخابي سابقا أن الانتخابات لن تجرى في 40 دائرة موزعة على 6 أقاليم، بسبب مشكلات أمنية ولوجستية، كما لن يشارك إقليم تيغراي في هذه الانتخابات أيضا.

ويأتي اتصال ولي العهد السعودي بعد أيام من زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" إلى تركيا ولقائه بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ومسؤولين أتراك، وهي الزيارة التي أثمرت عن توقيع اتفاقيات بين أديس أبابا وأنقرة.

كما تأتي الخطوة السعودية أيضا، بالتزامن مع تصاعد الأحداث في إثيوبيا، حيث وسعت جبهات مناوئة للحكومة الإثيوبية من قتالها ضدها، وأبرزها جبهة تحرير تيجري ومقاتلي جبهة  أورومو، ومؤخرا جبهة سيداي.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإثيوبية آبي أحمد محمد بن سلمان اتصال