التعاون الخليجي يعتزم تنظيم مؤتمر لدعم العراق والاستثمار فيه

السبت 28 أغسطس 2021 05:28 م

تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي تنظيم مؤتمر لدعم العراق والاستثمار فيه، خلال الفترة المقبلة.

وكشف أمين عام المجلس "نايف الحجرف"، السبت، خلال كلمته بمؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة"، أن "المجلس يُعدّ العدة لعقد مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي في الفترة المقبلة، في إطار دعم مجلس التعاون للعراق".

وأضاف "الحجرف" أن "هناك علاقة استراتيجية بين العراق ومجلس التعاون الخليجي مرتكزة على الجوار الجغرافي والديني واللغة والتاريخ، وتدفعها الأهداف المشتركة لبناء المستقبل وتعزيز التنمية والسلم الجماعي".

وتابع: "بناء على ذلك عقدت عدة اجتماعات في بلدان عدة منها الرياض وبغداد لتحديد ملامح هذه الشراكة، حيث تم التوقيع في 24 أبريل/نيسان 2019 على مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون والعراق، علاوة على خطة العمل المشتركة للفترة 2019-2024 في المجالات السياسية والأمنية والثقافية وغيرها".

وأشار إلى أنه جرى تأسيس لجنة مشتركة من كبار المسؤولين لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في خطة العمل، وكذا ربط شبكة الكهرباء في جنوب العراق بشبكة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، حيث تم حشد الموارد المادية لذلك وأصبح المشروع على وشك التنفيذ.

ونوه بأن المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق والذي عقد في فبراير/شباط 2018 بالكويت، جرى الإعلان فيه عن تعهدات بلغت نحو 30 مليار دولار منها 5 مليارات دولار قدمتها دول مجلس التعاون.

وشدد على ضرورة إحياء ومتابعة مخرجات مؤتمر الكويت، وتنفيذ التعهدات التي قدمها المجتمع الدولي في ذلك المؤتمر لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب.

وتابع: "ما نقوم به من جهود لتعزيز التعاون وإرساء قواعد الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والعراق، هو تعبير عن الثوابت والقناعة الراسخة بأن هذه الشراكة ستعود بالخير والمنفعة على دولنا ومنطقتنا والعالم أجمع".

وفي وقت سابق السبت، انطلق في العاصمة بغداد، مؤتمر الدول المجاورة للعراق الذي تشارك فيه 9 دول، معظمها من الجوار الإقليمي للعراق، ومنظمات عربية ودولية، ويبحث التعاون الاقتصادي وملفات سياسية تهم المنطقة.

ويناقش مؤتمر "التعاون والشراكة"، ملفات تتعلق بتوسيع الشراكات الاقتصادية، ومحاربة الإرهاب، ودعم مشاريع إعادة الإعمار في العراق، وتوسيع التعاون بينه وبين دول الجوار.

كما سيبحث المشاركون في المؤتمر قضايا المنطقة، ومن بينها اليمن ولبنان، واستهداف السفن في الخليج.

ويرجح كذلك أن تتمحور محادثات المؤتمر أيضا حول التطورات المتسارعة في أفغانستان وسيطرة حركة "طالبان" على البلاد، وبروز تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي تبنى الخميس اعتداء على مطار كابل؛ ما يعزّز المخاوف من تصاعد نفوذه مجددا، بعد أن تمّ دحره في العراق في 2017 وفي سوريا في 2018 بدعم من تحالف دولي بقيادة أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج العراق إعمار العراق الحجرف

أهم 10 شركاء تجاريين لدول الخليج.. الصين في المقدمة يليها العراق

ستراتفور: قمة بغداد تبشر بتحسن التعاون الخليجي

للمشاركة في الوزاري الخليجي.. وزير الخارجية العراقي يصل الرياض