الصين ترفض تقريرا أمريكيا حول منشأ كورونا: تسييس للجائحة

السبت 28 أغسطس 2021 05:46 م

رفضت الصين، تقريرا أمريكا حول منشأ فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، واصفة إياه بـ"المفبرك من جانب الاستخبارات" و"غير الموثوق علميا".

وقالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة، في بيان لها، السبت، إن "واشنطن حاولت تشويه سمعة بكين، عبر اتهامها بعدم الوضوح بكشف المعلومات حول منشأ المرض".

وأضاف البيان: "التزمت الصين بالشفافية والمسؤولية والانفتاح منذ تفشي مرض (كوفيد-19)، ونشرنا معلومات وشاركنا بيانات حول تسلسل الفيروس ونظمنا تعاونا دوليا لمحاربة المرض، وجرى كل ذلك بأسرع وقت ممكن".

وأعادت الصين تكرار الاتهام الذي توجهه عادة إلى أمريكا، بأن الفيروس ربما يكون قد جاء من مختبر تابع للجيش الأمريكي في فورت ديتريك، ودعت منظمة الصحة العالمية بتفحص الموقع وإجراء تحقيقات فيه.

واتهمت السفارة أجهزة الاستخبارات الأمريكية بـ"التلاعب السياسي"، وقالت "تقرير أجهزة الاستخبارات الأمريكية يكشف أن الولايات المتحدة عازمة على اتباع المسار الخاطئ المتمثل بالتلاعب السياسي".

واعتبرت أن "تقرير أجهزة الاستخبارات يستند إلى فرضية أن الصين مذنبة، وهذا فقط لجعل الصين كبش فداء".

من جانبه، اتهم معاون دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني "تشو رؤى"، الولايات المتحدة بتعمد التضليل وتسييس الجائحة.

وأضاف في كلمة خلال مؤتمر افتراضي حول منشأ "كورونا": "لقد عملت الولايات المتحدة وحفنة من الدول على تشويه الحقائق في مسألة تتبع منشأ فيروس كورونا، تجاهلا لاستنتاج تقرير البحث المشترك بين الصين ومنظمة الصحة العالمية الذي يشير إلى أن تسرب الفيروس من المختبر أمر غير محتمل للغاية".

وأضاف: "لقد أصرت واشنطن على إثارة التسرب المختبري وغيرها من الأكاذيب القديمة".

وتابع: "منذ ظهور الجائحة، التزم الجانب الصيني بمفهوم مجتمع الصحة المشتركة للبشرية، وقام بتبادل الخبرات والتجارب عن الوقاية والسيطرة على الجائحة أول بأول مع المجتمع الدولي، وقدم ما في وسعه من المساعدات للدول الأخرى لمكافحة الجائحة، وبادر بعملية أكبر من نوعها في العالم للتعاون في مجال اللقاح".

وبعد 90 يوما من التحقيقات، بأمر من الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، توصلت أمريكا إلى تقييم "غير جازم"، ترك احتمالية أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدنية ووهان الصينية مفتوحة وكذلك الحال أيضا بالنسبة لاحتمالية انتقاله من الحيوان للإنسان.

وتجاوزت الإصابات في العالم 213 مليون حالة منذ انتشار الجائحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا كورونا منشأ كورونا فيروس كورونا ووهان

الصين ترفض إجراء منظمة الصحة تحقيقا جديدا حول منشأ كورونا

أمريكا: رفض الصين التعاون في تحقيقات منشأ كورونا خطوة غير مسؤولة

26 خبيرا في مهمة أخيرة للكشف عن أصل كورونا

الاستخبارات الأمريكية: كوفيد-19 لم يصنع في مختبر صيني