خلال 24 أو 36 ساعة.. بايدن يحذر من هجوم محتمل على مطار كابل

السبت 28 أغسطس 2021 10:54 م

كشف الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، السبت، أن قادة عسكريين أمريكيين أبلغوه باحتمال وقوع هجوم جديد في أفغانستان خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال "بايدن" في بيان إن الوضع على الأرض في أفغانستان لا يزال "خطيرا للغاية"، مضيفا أن "خطر الهجمات الإرهابية على المطار لا يزال مرتفعًا".

وأكد "بايدن" أن قادة عسكريين أمريكيين أبلغوه أنه "من المحتمل جدا حدوث هجوم في غضون الساعات الـ24 أو الـ36 المقبلة".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن توجيهات صدرت للقادة العسكريين باتخاذ "كل الإجراءات الممكنة لجعل حماية قواتنا أولوية مطلقة"، متوعدا بالرد على أي محاولة لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة أو مهاجمة جنودها.

وتأتي تصريحات "بايدن" بعد يومين من هجوم شنه تنظيم "الدولة الإسلامية" على أحد بوابات مطار كابل وأسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وعشرات المدنيين الأفغان.

في هذا الإطار، شدد "بايدن" على أن الولايات المتحدة ستواصل مطاردة أي شخص متورط في ذلك "الهجوم الشنيع وجعله يدفع الثمن".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، السبت، مقتل "هدفين مهمين" في تنظيم "الدولة الإسلامية" هما "مخطط" و"منفذ"، وإصابة ثالث في الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة بواسطة طائرة دون طيار في أفغانستان، بدون كشف أسمائهم.

وحذرت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى منذ الأربعاء من تهديد "هجوم إرهابي" خطر في منطقة المطار، مع اقتراب الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في 31 أغسطس/آب المزامن لرحيل القوات الغربية وإنهاء عمليات الإجلاء الجارية.

ولا تزال عمليات إجلاء آلاف الأشخاص تواجه "تهديدات محددة وذات مصداقية" غداة الهجوم الانتحاري قرب مطار كابل، لكنها متواصلة "حتى اللحظة الأخيرة"، وفق ما أكدت واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن مطار كابل طالبان هجوم تنظيم الدولة الدولة الإسلامية أفغانستان

بايدن يتعهد بحماية القوات الأمريكية الموجودة في مطار كابل

طالبان تدين الضربة الأمريكية الانتقامية ضد تنظيم الدولة بأفغانستان