بايدن يهنئ العراق على استضافة قمة بغداد ويصفها بالناجحة

الأحد 29 أغسطس 2021 05:40 ص

هنأ الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، صباح الأحد، الحكومة العراقية على استضافة "قمة بغداد للتعاون والشراكة"، أو ما يعرف بـ"مؤتمر دول جوار العراق"، مشيدا بدور القمة، التي وصفها بالناجحة، في تخفيف التوترات بين الدول المجاورة.

ونقل بيان للبيت الأبيض عن "بايدن" قوله إن "العراق شريك لنا نلتزم بتعزيز علاقاتنا معه ونسعى معًا لتحقيق الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وأضاف البيان أن "العراق مارس قيادة تاريخية لخفض حدة التوترات وتوسيع التعاون عبر الشرق الأوسط"، لافتا إلى أنه "يجب أن تكون الدبلوماسية الأداة الأولى لسياستنا الخارجية ونحن ممتنون لوجود شركاء يشاركوننا هذه الرؤية".

وقال "بايدن": "عندما اجتمعنا أنا ورئيس الوزراء الكاظمي في المكتب البيضاوي الشهر الماضي، ناقشنا دور العراق المهم في المنطقة والجهود الكبيرة التي تقودها حكومة العراق، بما في ذلك حكومة إقليم كردستان، لتحسين وتعزيز العلاقات بين العراق و جيرانها".

وانطلقت، السبت، في العاصمة العراقية، مؤتمر الدول المجاورة للعراق الذي شاركت فيه 9 دول، معظمها من الجوار الإقليمي للعراق، ومنظمات عربية ودولية، وبحث التعاون الاقتصادي وملفات سياسية تهم المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن العلاقات الأمريكية العراقية مؤتمر دول جوار العراق قمة بغداد

ستراتفور: قمة بغداد تبشر بتحسن التعاون الخليجي