مستشار الأمن القومي الأمريكي: طالبان أبلغتنا سرا سماحها بالإجلاء من أفغانستان بعد 31 أغسطس

الأحد 29 أغسطس 2021 04:32 م

كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، الأحد، أن حركة "طالبان" أبلغت الولايات المتحدة سرا بالسماح باستمرار عمليات الإجلاء من أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب المقبل، وهو موعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وقال "سوليفان"، في تصريحات لشبكة "CBS" الأمريكية، إن بلاده لن يكون لها وجود دبلوماسي في أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب، مشيرا إلى أن "شن هجمات أخرى على عناصر تنظيم داعش خراسان" تحت الدراسة.

وأضاف: "قادرون على دحر التهديد الإرهابي دون وجود عسكري ميداني في أفغانستان"، مشيرا إلى أن "الإرهابيين في أفغانستان لا يملكون القدرات للتخطيط لهجمات خارجية".

وأعلنت "طالبان"، الأحد، أنها تسلمت السيطرة على 3 من بوابات مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل بعد انسحاب القوات الأمريكية منها.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية، في ساعات متأخرة من السبت عن الحركة تأكيدها أن العسكريين الأمريكيين، الذين يشرفون على عمليات الإجلاء من كابل، انسحبوا من 3 من بوابات المطار وبعض الأجزاء الأخرى منه، وأن قوات "طالبان" تسيطر عليها الآن.

وسبق أن أعلنت دول مثل فرنسا وبريطانيا وأستراليا الانتهاء من عمليات إجلاء رعاياها من أفغانستان، فيما تسود فوضى عارمة خارج مطار كابل، خاصة بعد هجوم مزدوج، تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية"، الخميس الماضي، وأسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وإصابة 18 آخرين بالإضافة إلى مقتل 170 من الأفغان، وهو الهجوم الأكثر دموية ضد الجيش الأمريكي في أفغانستان منذ 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأمن القومي الأمريكي طالبان أفغانستان جيك سولفيان الولايات المتحدة كابل الدولة الإسلامية

طالبان تنتظر إشارة أمريكية لاستلام مطار كابل