الإمارات تعلن إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان

الاثنين 30 أغسطس 2021 01:01 م

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قانونا بإنشاء "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان".

وبحسب القانون؛ تكون الهيئة مستقلة مقرها الرئيسي في العاصمة أبوظبي، ويجوز لها فتح فروع وإنشاء مكاتب في الإمارات الأخرى، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها وتهدف إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته، وفقا لأحكام الدستور والقوانين والتشريعات السارية في الدولة والمواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وتتضمن الاختصاصات والمهام المناطة بالهيئة: المشاركة مع السلطات والجهات المختصة في وضع خطة عمل وطنية لتعزيز، وحماية حقوق الإنسان في الدولة، واقتراح آلية تنفيذها، والعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعية أفراد المجتمع بها بما في ذلك عقد الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش المتعلقة بحقوق الإنسان.

بالإضافة إلى تقديم المقترحات والتوصيات والمشورة إلى السلطات والجهات المختصة، ورصد أي تجاوزات أو انتهاكات لحق من حقوق الإنسان والتأكد من صحتها وإبلاغها إلى السلطات المختصة إضافة إلى المشاركة في المحافل الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان.

ويكون للهيئة مجلس أمناء لا يقل عن 11 عضوا، بمن فيهم الرئيس على أن لا يقل عدد المتفرغين عن نصف الأعضاء، وتكون مدة عضوية المجلس 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحد، وفقا للقانون.

وتعتبر الإمارات من الناحية الموضوعية واحدة من أسوأ الدول المجرمة في العالم، عندما يتعلق الأمر بانتهاكات حقوق الإنسان، وهناك إشارات متزايدة على أن المجتمع الدولي قد نفد صبره، حيث تنضم الأمم المتحدة الآن إلى المنظمات الحقوقية في دعوة أبوظبي لوقف قمع نشطاء حقوق الإنسان ومنتقدي الحكومة.

وتعد دولة الإمارات من أشد دول العالم ذات السمعة السيئة الملطخة بإدانة تقارير الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، بسبب ما ترتكبه من انتهاكات داخليا وخارجيا.

وتؤكد التقارير الدولية على التوثيق والاستنكار الدولي واسع النطاق لجرائم الإمارات بما يؤكد سجل الدولة الأسود في حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات حقوق الإنسنان خليفة بن زايد خليفة بن زايد آل نهيان الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان

رغم سجلها الحقوقي السيء.. بن راشد: الإمارات الأولى عربيا في سيادة القانون ويصان بها البشر

الإمارات تعلن رفضها قرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان

انتخاب القطرية مريم العطية رئيسا لتحالف أممي بارز لحقوق الإنسان

انتقاد حقوقي لتعيين الإمارات ضباطا لإدارة هيئة حقوق الإنسان