حمدوك: لا حل عسكري مع إثيوبيا.. وسد النهضة يخدم السودان

الاثنين 30 أغسطس 2021 05:56 م

دعا رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" إلى التكامل مع إثيوبيا، مؤكدا أنه لا حل عسكري للقضايا الخلافية بين البلدين، ومعتبرا أن "سد النهضة" الذي تشيده أديس أبابا على النيل الأزرق "يخدم السودان".

وقال "حمدوك"، في تصريحات تليفزيونية، إن "سد النهضة" يتيح للسودان مكمِّلات من الطاقة والكهرباء الفائضة لدى إثيوبيا وبالتالي يخدم السودان.

وشدد "حمدوك" على أن التفاوض والحوار يظلان الحل الأساسي للخلافات مع إثيوبيا، مؤكدا بقوله: "نحن جيران لإثيوبيا وتربطنا الأرض والجغرافيا والتاريخ والعلاقات المشتركة، وأؤكد هذه القضايا نستطيع حلها بالحوار"، حسبما نقلت عنه قناة "الشرق" السعودية، الأحد.

وحذر "حمدوك" من أن السودان مُعرض "للخطر الأكبر" إذا حدث أي شيء لـ"سد النهضة" الإثيوبي، مشيدا بالجهود الجزائرية في المبادرة التي تقدمت بها لحل أزمة السد، وتوقع أن يتم التوصل "في القريب إلى حل لأزمة السد في إطار القانون الدولي".

وكان رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، هاجم إثيوبيا مؤكدا، في تصريحات السبت الماضي، أن "جيش السودان سيدافع عن منطقة الفشقة الحدودية على الحدود الإثيوبية، ولن يسمح لأيا كان بالاقتراب منها".

وقال "البرهان"، في تصريحات لقناة "العربية"، إن السودان لن يتنازل عن شبر من أراضي الفشقة، مشيراً إلى أن 80 جنديا من الجيش السوداني قتلوا في معارك استعادة المنطقة.

وفي 21 من الشهر الجاري، كشف وزير الطاقة والنفط السوداني "جادين علي عبيد"، عن توسع بلاده في سياسة استيراد الكهرباء من إثيوبيا، رغم الخلافات معها حول "سد النهضة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإثيوبية عبدالله حمدوك سد النهضة

رغم خلاف سد النهضة.. السودان يتفاوض على استيراد الكهرباء من إثيوبيا

هل تنجح الوساطة التركية بين الخرطوم وأديس أبابا؟

جيش السودان ينفي دعمه مجموعات حاولت تخريب سد النهضة

السودان يجدد رفضه الاتهامات الإثيوبية: لا نية بغزو أراضي الغير

السودان يحقق في أسلحة وصلت جوا من إثيوبيا

إثيوبيا تطالب السودان بالجلوس للحوار ووقف القتال على الحدود

إثيوبيا: عودة ملف سد النهضة للاتحاد الأفريقي انتصارا لنا

بعد محاولة مهاجمته.. قوات إثيوبية خاصة لتعزيز حماية سد النهضة