سويسرا تبدأ محاكمة مسؤول كويتي سابق بقضية "شرائط الفتنة"

الاثنين 30 أغسطس 2021 06:16 م

بدأ القضاء السويسري، الإثنين، جلسة لمحاكمة المسؤول الأولمبي الكويتي السابق الشيخ "أحمد الفهد الصباح: المتهم بالتزوير في مخطط عرف بالكويت باسم "شرائط الفتنة".

ومثل "الصباح" أمام المحكمة التأديبية في جنيف، إلى جانب ثلاثة من المتهمين الأربعة الآخرين، وهم مساعد كويتي سابق ومحامان مقيمان في جنيف من بلغاريا وأوكرانيا.

ولم يمثل المتهم الخامس، وهو محام إنجليزي، أمام المحكمة.

ويواجه المحاكمون تهما تتعلق بترتيب قضية تحكيم في جنيف في عام 2014؛ لتوثيق أدلة مصورة يزعم أنه تم التلاعب بها، وتعلقت باتهامات من "الفهد" لكل من الشيخ "ناصر المحمد الصباح"، رئيس الوزراء الكويتي السابق، و"جاسم الخرافي"، رئيس مجلس الأمة السابق، المتوفي الآن، بارتكاب تجاوزات مالية وسياسية.

وأصدرت النيابة العامة في الكويت، في مارس/آذار 2015، قرارا بحفظ البلاغ الذي قدمه "الفهد" ضد المذكورين، بعد ثبوت عدم صحة أشرطة الفيديو التي قال فيها إنها منسوبة إليهما.

وأكد "الفهد"، حينها، بأن لديه حكما من سويسرا يثبت أن الأشرطة أصلية وأن ما ساقه من اتهامات صحيح، قبل أن يعود هو نفسه إلى الاعتراف بالخطأ والاعتذار.

وتحرك القضاء السويسري وفقا لقضية من الشيخ "ناصر" وورثة "الخرافي" إلى النائب العام حول التحكيم "المزور"؛ وهو ما أدى إلى كشف القضاء السويسري للتجاوزات وملاحقتها.

واتهم الادعاء العام في جنيف، ومركز قضايا التحكيم الدولي، الشيخ "أحمد الصباح" بأنه مفتاح تنظيم جلسة استماع زائفة لخلق الانطباع بأن المقاطع المصورة التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي كانت حقيقية.

ونفى "الفهد" ارتكاب أي مخالفات قبل جلسة محاكمة تم تأجيلها في فبراير/شباط الماضي، والتي من المقرر الآن أن تستمر سبعة أيام في محكمة الجنايات في جنيف.

ويتوقع صدور حكم ثلاثة قضاة، الجمعة. ويواجه المتهمون أحكاما بالسجن تصل إلى خمس سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد الفهد القضاء السويسري محكمة جنيف أدلة مزيفة شرائط الفتنة جاسم الخرافي ناصر المحمد الصباح