إسرائيل تحذر بايدن من انتقاد مصر والسعودية: محور متعاون معنا

الخميس 2 سبتمبر 2021 06:11 م

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الخميس، أن مسؤولين إسرائيليين حذروا الإدارة الأمريكية مرارا من المبالغة في انتقاد الحكومتين السعودية والمصرية بسبب مخاوف من أن مثل هذه الانتقادات قد تدفع الرياض والقاهرة إلى اللجوء إلى دول مثل إيران والصين وروسيا للحصول على الدعم.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، قوله إن إسرائيل ترى في السعودية ومصر جزء من محور أكثر اعتدالا للدول العربية في المنطقة التي تسعى للتعاون معها ضد إيران.

جاء ذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لدى توليه مقاليد الحكم عن نيته إعطاء الأولوية إلى ملف حقوق الإنسان في سياساته الخارجية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التحذيرات جاءت بسبب مخاوف إسرائيل من أن تدفع هذه الانتقادات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" للبحث عن الدعم في مكان آخر والتقارب مع خصوم كبار للولايات المتحدة، مثل إيران والصين وروسيا.

وقال المصدر للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته إن "هذه المخاوف تم نقلها إلى مسؤولي الإدارة الأمريكية في مناسبات متعددة"، على الرغم من أن هذا الموضوع لم يطرح خلال الاجتماع بين "بايدن" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" في واشنطن الأسبوع الماضي.

وأعرب المصدر عن ارتياح الجانب الإسرائيلي بنهج واشنطن الحالي في هذه المسألة، لافتا إلى أن إدارة "بايدن" امتنعت حتى الآن عن "قلب العلاقات الأمريكية مع القاهرة والرياض تماما".


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بايدن الإدارة الأمريكية السعودية مصر

إسرائيل رابطة نفسها بالسعودية ومصر: لسنا أبناء عمومة فحسب

عام على اتفاقيات التطبيع.. السعودية تبقي خياراتها مفتوحة

على وقع فتور العلاقات.. بايدن للملك سلمان: علاقاتنا حجر زاوية لأمن المنطقة