إفراج قضائي مشروط عن الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك

الخميس 2 سبتمبر 2021 07:59 م

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محكمة إسرائيلية أصدرت الخميس قرارها بإفراج مشروط عن المعتقلة الفلسطينية "أنهار الديك" (25 عاما) التي على وشك الإنجاب (في الشهر التاسع لحملها).

وجاء القرار في أعقاب تحركات فلسطينية مكثفة على المستوى الدولي؛ للمطالبة بالضغط على إسرائيل، لكي تتمكن "الديك" من وضع جنينها خارج أسوار السجون الإسرائيلية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الخميس في منشور عبر "فيسبوك" إن قرار الإفراج جاء من قبل محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية بكفالة قيمتها 40 ألف شيكل (قرابة 13 ألف دولار) وإقامة جبرية على "الديك" في منزل عائلتها في بلدة كفر نعمة.

وأوضحت الهيئة أن محكمة عوفر عقدت ،الأربعاء، جلسة للنظر في طلب إخلاء السبيل المقدم من قبل محام الهيئة للإفراج عن الأسيرة "الديك"، وأرجأ قاضي المحكمة القرار النهائي ليوم الأحد المقبل، وبجهود قانونية من قبل وكيل الدفاع تمكن من انتزاع قرار بإخلاء سبيلها، حيث سيتم الإفراج عنها الخميس من سجن الدامون.

ومؤخرا وجهت "أنهار الديك" (25 عاما) رسالة إلى عائلتها تضمنت مناشدة لأحرار العالم، تدعوهم للتدخل العاجل من أجل الإفراج عنها لتتمكن من وضع جنينها خارج أسوار السجون الإسرائيلية.

وقالت "أنهار"، التي تنحدر من بلدة كفر نعمة إلى الغرب من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، في رسالتها: "طالبوا كل حر وشريف بأن يتحرك لو بكلمة".

وذكرت أن إدارة السجن تنوي عزلها وجنينها عقب الميلاد، وقالت: "يا ويل قلبي عليه (الجنين)، كيف سأعتني به؟".

و"أنهار الديك"، معتقلة منذ 5 أشهر، بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن، في بؤرة استيطانية على جبل "كيسان" القريب من بلدتها، ولم يصدر بحقها بعد أي حكم، وتقبع في سجن الدامون الإسرائيلي (جنوب)، وسمح لزوجها فقط بزيارتها لمرة واحدة.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4850 فلسطينيا، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلا، و540 معتقلا إداريا، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أنهار الديك أسيرة فلسطينية محكمة إسرائيلية

أنهار الديك بعد إطلاق سراحها: إسرائيل حاولت قتلي وكدت أفقد جنيني

السلطات الإسرائيلية تفرج عن أقدم أسيرة فلسطينية

حماس تندد بالاعتداء على الأسيرات في سجون الاحتلال